احتفالًا بيوم التعليم الدولي

احتفالًا بيوم التعليم الدولي وتزامنًا مع الاحتفال بإسبوع التعليم في الجامعة، استضافت الجامعة الأمريكية بالبحرين منتدى التعليم والذي عقد تحت شعار "التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي". حيث شارك في المنتدى عدد من الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الأكاديميين، وخبراء في الحوارات التي سلطت الضوء على الدور المهم الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل التعليم.

وتضمن المنتدى عدد من الكلمات الافتتاحية، حلقة نقاشية، بالإضافة إلى جلسة نقاش مفتوح بهدف تزويد الجمهور بأفكار قيمة حول مستقبل التعليم. وكان من بين المتحدثين في المنتدى الدكتور طارق السندي، الأمين العام للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي؛ الدكتورة نينا عبد الرزاق، أستاذ مساعد في الجامعة الأمريكية بالبحرين؛ والبروفيسور فانجيليس تسيليغكاريس، أستاذ مساعد في كلية نوتنغهام للأعمال، والذي قدم محاضرته عبر الواقع الافتراضي . وناقش المنتدى مواضيع مثل "دور الإئتمانات الصغيرة في تمكين مسارات التعليم المرنة”، و"التعليم من أجل الاستدامة"، و"إعادة تصور التعليم في عصر التحول". وتهدف هذه المواضيع إلى تعزيز مفاهيم الذكاء الاصطناعي من أجل مستقبل التعلم وتنمية المهارات.



وأدارت حلقة النقاش الدكتورة وفاء المنصوري، نائب الرئيس للفاعلية المؤسسية والاعتماد في الجامعة الأمريكية بالبحرين، حيث كان من بين المتحدثين مجموعة من الأكاديميين بالإضافة إلى طلاب من كل من الجامعة الأمريكية بالبحرين ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذين ساهموا في إثراء الجلسة النقاشية، بمعلومات قيمة حول إدماج الذكاء الاصطناعي في التعليم.

وركزت حلقة النقاش على استكشاف أثر الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم حيث تراوحت المواضيع التي تم نقاشها بين الاعتبارات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية إلى التطبيقات العملية التي بدورها تمكين الجيل القادم من المهنيين. وساهم وجود ضيوف من مختلف الدول على تبادل وجهات النظر حول التقدم العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي وآثاره على مستقبل التعليم، حيث عزز هذا التبادل الثقافي النقاش بشأن أفضل الممارسات والتعاون في المستقبل بين المؤسسات والأعمال التجارية.

ومن جانبها علقت الدكتورة حنان ناصر، رئيس الشوؤن الأكاديمية المشارك في الجامعة الأمريكية بالبحرينعلى نجاح المنتدى وقالت، "إن نجاح منتدى "التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي" ألهم الحضور ومكنهم من فهم الحيثيات التي تتعلق بتقاطع الذكاء الاصطناعي مع مجال التعليم." وأضافت إن " لقد سلط المنتدى الضوء على إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز منهجيات التدريس، وإضفاء طابع شخصي على تجارب التعليم، وإحداث تغيير في المشهد التعليمي."

وتلتزم الجامعة الأمريكية بالبحرين بتحقيق رؤيتها في الابتكار التعليمي، وتمثل مثل هذه المنتديات فرص قيمة لتوفر الجامعة منصة لإجراء المناقشات الهادفة وتبادل المعرفة.