سيد حسين القصاب

بثت "الوطن" مساء أمس أولى حلقات برنامج "كريبتو" الذي يذاع يومياً خلال شهر رمضان الكريم على منصاتها في وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يشرح فيه الخبير في العملات الرقمية كمال الشهابي كل ما يتعلق في عالم البيت كوينز والعملات الرقمية.

وقدم الشهابي في أولى حلقات "كريبتو" شرحاً مبسطاً للعملات الرقمية، موضحاً أن التسمية الصحيحة لها هي الأصول الافتراضية، مشيراً إلى أن هذه الأصول الافتراضية موجودة على سجلات عامة باستطاعة الجميع أن يراها.



وبين أن هذه الأصول تستخدم تقنية التشفير للتحقق من المعاملات التي تحدث على هذه السجلات، بالإضافة إلى إنشاء وحدات جديدة، مشيراً إلى أن هذا السجل الذي بإمكان الجميع مشاهدته، قائم على بروتوكولات ونظام معين متفق عليه عالمياً، ويطلق على هذا السجل "البلوك تشين".

واستعرض الفرق بين العملات الحكومية والعملات الرقمية، مبيناً أن العملات الحكومية تكون سجلاتها موجودة عند البنوك المركزية، بينما سجلات العملات الرقمية تكون موجودة عند الجميع.

وأضاف أن من يضع المعاملات للعملات الحكومية هم موظفي ومحاسبي البنك المركزي، أما معاملات العملات الرقمية من يضعها يطلق عليهم اسم "المعدنيين أو الماينرز".

وجدير بالذكر، أن أول عملة رقمية لا مركزية تماماً تم إنشائها كانت البيتكوين في عام 2008م، إلا أن المحاولات كانت منذ 40 سنة، لكن لم يتم إنشاء البيتكوين إلا في عام 2008م.

شاهد الحلقة الأولى: