عقدت لجنة الخدمات بمجلس النواب اجتماعها برئاسة النائب محمد رفيق الحسيني، وبحضور النواب أعضاء اللجنة. وخلال الاجتماع ناقشت خدمات النواب عدداً من المشاريع بقانون وتمت الموافقة عليها، وهي:

مشروع قانون بشأن تنظيم اقتسام الوقت في وحدات الإقامة المرافق للمرسوم رقم (33) لسنة 2023، وتم الاطلاع على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية، ومرئيات وزارة السياحة، ووزارة الصناعة والتجارة، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري، ومصرف البحرين المركزي.

مشروع بقانون بتعديل المادة (26) من القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل، وتم الاطلاع على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية، ومرئيات هيئة تنظيم سوق العمل، وغرفة تجارة وصناعة البحرين.



مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد العسكري الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976 المعد بناءً على الاقتراحين بقانون بصيغتهما المعدلة المدمجة من مجلس النواب الموقر.

مشروع قانون بتعديل المادة (41) من قانون التقاعد العسكري الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976 المعد بناءً على الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب الموقر.

مشروع قانون بتعديل المادة (4) من القانون (57) لسنة 2006 بشأن صندوق العمل المعد بناءً على الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب الموقر.

وفي السياق ذاته تدارست اللجنة عدداً من الاقتراحات بقانون المقدمة من النواب:

الاقتراح بقانون بإضافة بند جديد برقم (8) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل، المقدم من النائب مريم الظاعن، وبعد الاطلاع على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية، وصندوق التقاعد العسكري، ارتأت اللجنة مخاطبة مقدم الاقتراح لمزيد من التفاصيل.

الاقتراح بقانون بشأن إنشاء حساب الدعم المالي للمتقاعدين، المقدم من النائب د.علي النعيمي، وبدراسة تفاصيله توصلت اللجنة إلى الموافقة على الاقتراح.

الاقتراح بقانون بشأن إنشاء حساب الدعم المالي لمحدودي الدخل، المقدم من النائب د.علي النعيمي، وتم فيه مراجعة رأي كل من لجنة الشئون التشريعية والقانونية، واللجنة المالية والاقتصادية، ومرئيات وزارة المالية والاقتصاد الوطني، ووزارة التنمية الاجتماعية، وتوصلت اللجنة إلى الموافقة على الاقتراح.

الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي، المقدم من النائب جلال كاظم، وبعد الاطلاع على التفاصيل والبيانات الايضاحية المقدمة من مقدم الاقتراح، قررت اللجنة الموافقة على الاقتراح.

ووافقت لجنة الخدمات على الاقتراحات برغبة التالية: الاقتراح برغبة بشأن التفريغ الوظيفي للاعبين المنتخبات الوطنية أثناء المنافسات الإقليمية والدولية، المقدم من سعادة النواب: أحمد قراطة، محمد العليوي، ممدوح الصالح، محمد الأحمد، محمد الرفاعي

الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض لبناء ملعب كرة قدم في قرية جدعلي، المقدم من النائب زينب عبدالأمير

اقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بالتصريح لصاحب العمل المصرح له باستخدام عامل أجنبي باستخدامه في كافة المنشأة والأنشطة التجارية المملوكة له، المقدم من سعادة النواب: محمد المعرفي، أحمد السلوم، عبدالله الظاعن، باسمة مبارك، ممدوح الصالح

الاقتراح برغبة بشأن تثبيت أسعار الأدوية الطبية. المقدم من النواب: بدر صالح التميم، حمد الدوي، محمد الحسيني، نجيب الكواري، محمد الرفاعي

الاقتراح برغبة بشأن دعم صندوق العمل لتوظيف ودعم أجور البحرينيين في الجمعيات الخيرية، المقدم من النواب: بدر التميمي، محد الدوي، محمد الحسيني، هشام العوضي نجيب الكواري

الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإنشاء معهد عال لتدريب وتأهيل الشباب

وفيما يخص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بالسماح لأهالي قرية الكورة باستخدام ملعب مدرسة توبلي الابتدائية للبنين لكرة القدم خلال الفترة المسائية، ارتأت اللجنة مخاطبة مقدم الاقتراح لمزيد من التوضيح.

يذكر أن لجنة الخدمات تضم النواب: النائب محمد رفيق الحسيني (رئيس اللجنة)، النائب لولوة علي الرميحي (نائبًا للرئيس)، النائب د. مهدي عبد العزيز الشويخ، النائب محمد جاسم العليوي، النائب منير إبراهيم سرور، النائب ممدوح عباس الصالح، النائب جليلة علوي السيد حسن.