أكدت الوكيل المساعد للصحة العامة د. سامية بهرام أنّ وزارة الصحة تواصل جهودها الرامية للحد من انتشار الحشرات والبعوض، وذلك من خلال تكثيف حملاتها في جميع محافظات مملكة البحرين واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة على وجه السرعة لمكافحة البؤر في أماكن تكاثرها، حفاظاً على الصحة العامة.

وأشارت إلى أن البعوض من الحشرات التي تتواجد طوال العام، ويزداد انتشاره عند هطول الأمطار، وخصوصاً في المياه الراكدة، كما يزداد عند اعتدال درجات الحرارة والرطوبة بين الفصول ومع توفر الظروف البيئية والمناخية الملائمة له والتي تساعده على التكاثر، لذا حرصت وزارة الصحة وبالتنسيق مع وزارة شؤون البلديات والزراعة، ووزارة الأشغال على تكثيف حملاتها لمكافحة البعوض بعد تساقط الأمطار مؤخراً وفي هذا الموسم، لافتةً إلى أن معدل الأمطار التي هطلت كان مرتفعاً وقد يُسهم بزيادة فرص انتشار البعوض في مختلف مناطق المملكة.



وأكدت على أهمية الوعي والشراكة المجتمعية من خلال إتباع الإجراءات الوقائية في المنازل والمناطق السكنية للحد من انتشار البعوض ومسببات تكاثره، وضرورة الإنتباه إلى تجمع المياه الراكدة في المنازل كالحاويات أو النافورات المنزلية أو إطارات السيارات أو فتحات تصريف المياه غير محكّمة الإغلاق، والتخلص منها بشكل دوري لتفادي تكّون يرقات البعوض فيها، ونقل المخلفات إلى الأماكن المخصصة لها، وذلك تفاديًا لانتشار البعوض والحشرات، مشيرة إلى أهمية تضافر وتعاون الجميع لمكافحة البعوض والحد من انتشاره.

ونوهت الوزارة بأنه يُمكن الإبلاغ عن أي ملاحظات بهذا الشأن، عبر الاتصال على الخط الساخن 80008100، أو من خلال النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل".