جمعية المؤسسات الصغيرة تنظم محاضرة حول "حماية العلامات التجارية"

المبيضين: أكثر من 1000 علامة تجارية بحرينية مسجلة في دول الخليج

127 ألف و500 علامة تجارية مسجلة في البحرين حتى نهاية 2022



أول علامة تجارية سجلت على مستوى جميع الدول العربية كانت لعلبة "كبريت"


بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 أبريل من كل عام، نظمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برئاسة سعادة النائب أحمد صباح السلوم محاضرة قدمها الخبير الأستاذ حمزة المبيضين مستشار الجمعية البحرينية للملكية الفكرية ومدير التسويق بمجموعة "أبو غزالة" في البحرين، وذلك تحت عنوان (مدخل للملكية الفكرية وحماية العلامة التجارية).. وذلك يوم أمس الأول الاثنين بمقر الجمعية.

وبهذه المناسبة قال سعادة النائب السلوم أن الجمعية حريصة للغاية على مثل هذه الموضوعات القانونية التي تؤمن حقوق الأعضاء وتحمي شركاتهم ومصالحهم التجارية، خاصة الشركات المتميزة من أعضاء الجمعية الذين يحملون خططا طموحة للتوسع محليا وخليجيا.

وأكد أن حماية العلامة التجارية تتمثل في تسجيل هذه العلامة بالجهات المعنية وفي البحرين الجهة المعنية هي وزارة الصناعة والتجارة، حيث لا يمكن لأي أحد استخدام هذه العلامة في أي منتج من دون الحصول على تصريح صاحب العلامة التجارية الأصلي، وتمنح حماية العلامة التجارية الحقوق الحصرية على مجموعة من المنتجات ويحتاج الأمر الى تسجيل العلامة التجارية بشكل قانوني.. مشيرا إلى أن بعض العلامات التجارية تعد أصلًا في المؤسسات التجارية قد تتجاوز قيمته الأصول الثابتة لها مثل جوجل، أوبر، كوكاكولا، نايكي، أديداس، بعض القنوات التليفزيونية الشهيرة وغيرها، ولا يمكن لأي علامة تجارية أن تكون ذات قيمة حقيقية ما لم تتم حمايتها وتسجيلها.

وفي محاضرته قال الأستاذ حمزة المبيضين أن قوانين البحرين فيما يخص تسجيل وحماية حقوق الملكية الفكرية تعد الأكثر تطورا على المستوى الخليجي والعربي، مشيرا إلى أن مملكة البحرين تتميز بالحرص على حماية الحقوق "قانونيا" من خلال بيئة تشريعية فاعلة، ناهيك عن ثقافة المجتمع بشكل عام وهو ما يساعد على تطبيق القانون بسلاسة ويسر.

وأوضح المبيضين أن مسجل العلامات البحريني ذو ثقافة عالية في مجال فحص وقبول ‏العلامات التجارية، ويعتبر هو والمسجل الكويتي الأفضل خليجيا بفضل ثقافتهما ومرونتهما في التعامل، وتابع قائلا " لقد تم تسجيل ما يقارب 127 ألف و500 علامة في مملكة البحرين حتى تاريخ شهر نوفمبر 2022 (بحسب موقع الوزارة الرسمي)، كما أن هنالك أكثر من 1000 علامة بحرينية مسجلة في دول الخليج بحسب موقع FOVEA IP المتخصص في العلامات التجارية على مستوى العالم".

وقال أن أول علامة تجارية سجلت على مستوى جميع الدول العربية والخليج كانت علبة "كبريت" من نوع "ثري ستارز" الشهير حينها وسجل في عدد من الدول في نفس التوقيت تقريبا.

وقدم المبيضين خلال المحاضرة شرحا لتعريف العلامة التجارية، مبينا أنها إشارة أو شكل يميز سلع أو منتجات أو خدمات منشأة عن سلع أو منتجات أو خدمات باقي المنشآت الآخرى بشكل عام والتي تعمل في نفس المجال، مشيرا إلى أن بعضها في هيئة "شكل أو لوجو"، والبعض الثاني في هيئة "اسم" مكتوب بطريقة معينة تميزه، والبعض الثالث يجمع بين الشكل والاسم معا، ويمكن اعتبار العلامة الخاصة بالصوت أو الرائحة علامة تجارية.

وأوضح أنه يقدم طلب تسجيل العلامة التجارية مباشرة لدى مكتب العلامات التجارية بإدارة الملكية الصناعية إذا كان مقدم الطلب مواطن بحريني أو لديه عنوان إقامة في مملكة البحرين، وإذا كان مقدم الطلب أجنبي وغير مقيم في المملكة يجب التقدم بطلب التسجيل من خلال وكلاء تسجيل الملكية الفكرية أو أحد مكاتب المحاماة المعتمدة لدى إدارة الملكية الصناعية.

وتكون مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة عشر سنوات تبدأ من تاريخ تقديم طلب التسجيل، ولصاحب الحق إذا رغب في استمرار الحماية لمدد مماثلة، أن يقدم طلبًا بالتجديد خلال السنـة الأخيرة.

ويقدم طلب تسجيل الرسم أو النموذج الصناعي مباشرة لدى مكتب براءات الاختراع في وزارة الصناعة والتجارة إذا كان مقدم الطلب مواطن بحريني أو لديه عنوان إقامة في مملكة البحرين، وإذا كان مقدم الطلب أجنبي وغير مقيم في المملكة يجب التقدم بطلب التسجيل من خلال أحد مكاتب تسجيل الملكية الفكرية أو أحد مكاتب المحاماة المعتمدة في مملكة البحرين.