في اجتماعه الاول بالدوحه

اأُختتمت اليوم أعمال الاجتماع الأول لأعضاء مجلس إدارة اتحاد الصحفيين الخليجيين الذي استضافه المركز القطري للصحافة في فندق "جراند حياة الدوحة " على مدار ثلاثة أيام بمشاركة رؤساء الجمعيات والهيئات والمراكز الصحفية في دول الخليج.

واعتمد الأعضاء مجموعة من القرارات والتوصيات أهمها فتح باب العضوية خلال الفترة القادمة، وتسمية لجان جديدة أبرزها لجنة الحريات ولجنة الصحفيات الخليجيات ولجنة الإعلام الرقمي.



بالإضافة إلى ذلك صَادق المجتمعون على محضر الاجتماع التحضيري الذي عُقد في المنامة يناير الماضي، وإقرار شعار الاتحاد الجديد ، واعتماد الموقع الالكتروني وغيرها من الأمور الإجرائية المتعلقة باللوائح الإدارية والمالية واستمارة ورسوم العضوية، بالاضافة إلى إقرار عدد من البرامج التدريبية، والبحث في تنمية الموارد المالية، وإقرار رسوم اشتراك الجمعيات والنقابات والهيئات.

وناقش مجلس ادارة الاتحاد في اجتماعهم موضوعات أخرى تتعلق بتعزيز سير العمل في الاتحاد وخطط العمل المرتقبة بما يضمن تحقيق أهداف الاتحاد بتعزيز العمل الصحفي المشترك.

وأعرب الأستاذ سعد بن محمد الرميحي عضو مجلس ادارة الاتحاد ورئيس مجلس إدارة المركز القطري للصحافة عن سعادته باستضافة الاجتماع وقال : "لقد سعدنا بتلبية اتحاد الصحفيين الخليجيين دعوتنا واستضافتنا في الاجتماع الأول لإتحاد الصحفيين الخليجين هنا في قطر، والذي يمثل بالنسبة إلينا إنطلاقة قوية وجديدة من العمل الخليجي المشترك في المجال الصحفي".

وأضاف الرميحي:"لقد شكّل إجتماع إتحاد الصحفيين الخليجيين في الدوحة فرصة للوقوف على التحديات الراهنة التي تواجه العمل الصحفي في المنطقة الخليجية وهي جزء من التحديات العالمية، وأهمها كيفية استقطاب الشباب للعمل الصحفي، ويُعد إنشاء لجنة الإعلام الرقمي خطوة هامة وإيجابية لمواكبة التغيرات السريعة التي طرأت على عالم الصحافة".

من جانبه قال الأستاذ عيسى الشايجي نائب رئيس الاتحاد والأمين العام:"بدايةً نشكر المركز القطري للصحافة على دعوته واستضافته الاجتماع الأول لمجلس ادارة الاتحاد الصحفيين

الخليجيين، ونثمن جهود المركز التي تُسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للاتحاد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ".

وتابع الشايجي:"لقد طرحنا في اجتماعنا الأول مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، منها ما يحتاج إلى مزيد من التنسيق والمتابعة خلال الأشهر المقبلة لا سيما على مستوى المشاريع المستقبلية وبلورة الخطط التنفيذية، ولهذه الغاية اتفق أعضاء الادارة على عقد اجتماع مجلس الإدارة القادم خلال شهر سبتمبر المقبل".

وأضاف الشايجي:"أثمر اجتماعنا الأول في الدوحة عن إقرار خطط سننطلق منها في عملنا المشترك، وقد خرجنا بتوصيات هامة منها فتح باب العضوية وتسمية لجان متخصصة منها لجنة الإعلام الرقمي ، ولجنة الحريات، ولجنة الصحفيات التي نهدف من خلالها إلى تعزيز حرية الصحافة، ودعم فئة الشباب في العمل الصحفي، بالإضافة إلى توفير كل الدعم اللازم للمرأة العاملة في مجال الصحافة لما في ذلك من أهمية كبيرة في تطوير العمل الصحفي والمحتوى الإعلامي الخليجي. آملين أن تكون نتائج هذا الإجتماع مقدّمة ننطلق منها في مسيرة التعاون الصحفي المشترك".

في نهاية الإجتماع، وافق الأعضاء على استقالة السيد محمد الحمادي رئيس مجلس ادارة اتحاد الصحفيين الخليجيين، ووجهوا

الشكر له على جهوده الكبيرة التي أسهمت في دعم جهود الاتحاد، و استناداً للمادة 29 من النظام الأساسي الخاصة بخلو منصب رئيس الاتحاد، فقد تقرر تكليف الأستاذ عيسى الشايجي بمهام رئيس المجلس بالإنابة خلال الفترة القادمة.

الجدير بالذكر أنه تم تأسيس هذا الاتحاد بناءً على اجتماع تحضيري عُقد في المنامة مطلع العام الجاري وتحديداً في يناير الماضي. ويهدف الإتحاد إلى الارتقاء بالعمل الصحفي الخليجي، وضمان حقوق الصحفيين والاعلاميين وتطوير سُبل التواصل بين المنظمات الصحفية الدولية والعربية والعالمية، بالإضافة إلى العمل على تنفيذ المشاريع ذات المساعي الاعلامية الخليجية المشتركة بين دول مجلس التعاون.