أيمن شكل
وصل وفد الأمانة العامّة لجامعة الدول العربية أمس إلى البحرين، بالتزامن مع إطلاق البحرين شعار القمة للدورة الثالثة والثلاثين، وذلك للتحضير لأعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تعقد للمرة الأولى في تاريخ انعقاد القمم العربية العادية والطارئة في المملكة يوم 16 مايو الجاري.
وحصلت "الوطن" على نسخة من أجندة الاجتماعات التحضيرية للقمة، حيث تبدأ من يوم غد السبت باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
ويعقد يوم الأحد 12 مايو اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
وفي يوم الاثنين 13 مايو من المقرر أن يعقد اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين. وسيجتمع المندوبون الدائمون وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة، يوم الثلاثاء 14 مايو.
ومن المقرر أن تُجرى اجتماعات متتالية بعد ذلك لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري. واجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
وقامت الأمانة العامة للجامعة العربية، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمملكة باستكمال الترتيبات التنظيمية والموضوعية اللازمة لانعقاد القمة بشكل ناجح بما يخدم المصالح العربية المشتركة ويولد قوة دفع لتفعيل ما سيخرج عنها من مقررات وقرارات.
وبحسب ما أفادت به "الجامعة العربية"، أمس فقد عقدت الأمانة العامة اجتماعات تنسيقية - تشاورية مكثفة بين الأمانة العامة، والبحرين، شُكّلت من خلالها لجنة عامة للإعداد للقمة برئاسة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي.
وأكدت الجامعة العربية أن القمة الثالثة والثلاثين تكتسب زخماً دولياً، في ظل الظروف والتحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، «ضرورة التوصل إلى قرارات بنّاءة تسهم في تعزيز التضامن العربي، ودعم جهود إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.