سيد حسين القصاب



تعتبر روسيا الاتحادية من أهم وجهات السياحة العالمية، وذلك بتنوعها بمقومات السياحة، حيث إنها تجمع الأماكن الطبيعية الخلابة والمعالم التاريخية والثقافية، بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية. ومن أشهر مدن روسيا السياحية هي العاصمة موسكو، وسان بطرسبرغ، وقازان.

وتحتضن موسكو العاصمة أهم وجهات السياحة في روسيا، ويقع بها مجموعة كبيرة من المعالم السياحية من ضمنها متاحف وقصور ومنتزهات، ومن أشهر المزارات السياحية فيها الميدان الأحمر والكرملين وغيرهما.
وبالإشارة إلى الميدان الأحمر، فهو أحد أكثر الميادين شعبية في روسيا، ويأخذ الميدان شكل المربع ويقع بين سوق تجاري تاريخي شهير في موسكو «كيتاي جورود»، وبين قصر الكرملين، ويعتبر الميدان من أهم أماكن السياحة في موسكو، ويتميز بموقع يقع في قلب المدينة، ويسهل الوصول إليه من جميع الاتجاهات والطرق السريعة المؤدية من العاصمة وإليها.

وفي ما يخص سانت بطرسبرغ فإنها تعتبر كذلك من أهم وجهات السياحة في روسيا، حيث تقع في شمال غرب روسيا شرق خليج فنلندا بحر البلطيق وتعبر ثاني أكبر مدن روسيا ورابع أكبر مدينة في أوروبا.

وقال مدير ومؤسس الشركة البحرينية الألمانية الدولية لخدمات السياحة محمد الشرقي إن السياحة لروسيا الاتحادية بدأت في الصعود خلال هذا العام أكثر من السنوات الماضية، مقدراً نسبة ارتفاع السياحة لروسيا بـ 20%، لتصبح وجهة سياحية جاذبة للبحرينيين، وذلك بحكم العلاقات البحرينية الروسية المتميزة، حيث يوجد طيران مباشر من مملكة البحرين مو موسكو وسانت بطرسبرغ.

وبين أن روسيا تمتلك مساحة جغرافية كبيرة جداً.

من جهته، ذكر الرحال إبراهيم صليل أن روسيا الاتحادية أصبحت وجهة أساسية بعدما تم تسهيل الفيزا الروسية.

وبين أن هنالك نقاط أساسية تساعد في ارتفاع السياحة لروسيا، وهي أن أسعار العيش من ناحية المسكن والمأكل والتسوق تعد أسعاراً ملائمة للجميع وقد تصل إلى نصف أسعار أوروبا، بالإضافة إلى توفر السكن الملائم والأكل الحلال، حيث يوجد مطاعم تركية وأوزباكستانية وكازغاستانية توفر الطعام الحلال.

وأضاف أن ما يميز روسيا الاتحادية أيضاً هو توفر الأمن والاستقرار.

وأشار إلى أنه توجد فعاليات سياحية كثيرة في روسيا، منها السيرك والسفن السياحية في النهر واللعب في الجليد.