أقامت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا (RCSI) جامعة البحرين الطبية حفل تكريم الفائزين في المسابقة الفنية للتوعية الصحية 2023-2024، وذلك بحضور سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، والبروفيسور سمير العتوم، رئيس الكلية، وعدد من الأكاديميين وأولياء الأمور وطلبة المدارس والجامعات المشاركة في المسابقة.

وبهذه المناسبة، هنأ الوزير الطلبة الفائزين في المسابقة، مثنياً على المستوى المتميز الذي ظهرت عليه أعمالهم الفنية وربطها المحكم بالأهداف الموضوعة للمسابقة، موجّهاً شكره للكلية الملكية للجراحين لشراكتها واستمرارها في تنفيذ هذه المسابقة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

من جهته، قدّم البروفيسور سمير العتوم، رئيس الكلية، شكره لوزير التربية والتعليم على دعمه للمسابقة وحرصه على التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في المملكة لما فيه منفعة الطلبة، مثنياً على الأعمال الفنية التي قدمها الطلبة، ومتمنياً أن يكونوا سفراء للصحة في مدارسهم ومجتمعاتهم.

ومن جانبها أكدت الدكتورة فرزانة عبدالله المراغي الأمين العام المساعد بمجلس التعليم العالي في كلمتها أنّ نسخة المسابقة لهذا العام قد تميّزت بإفساح المجال لإشراك طلبة مؤسسات التعليم العالي بها، مع تركيز كلّ مرحلة من المراحل الدراسية الأربع على موضوع محدّد من موضوعاتها الصحية التوعوية، مما جعل التنافس أكبر، والأعمال المعروضة أكثر تنوعاً.

وقالت البروفيسور كاثرين ستراكان، رئيس كلية التمريض والقبالة ورئيس قسم المشاركة المجتمعية في كلمتها :"تفتخر جامعة البحرين الطبية بدورها في المشاركة المجتمعية والتعاون مع شركائها في المبادرات المتنوعة لزيادة الوعي الصحي في المجتمع. واليوم نجتمع للاحتفال بالعمل الاستثنائي للطلبة المشاركين في هذه المسابقة ونقدِّر مساهماتهم ودورهم في مهمتنا المستمرة لزيادة التوعية الصحية في المجتمع".

وفي ختام الفعالية كرّم الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي الطلبة الفائزين في المسابقة وهم كالتالي:

فئة المدارس الإبتدائية:

المركز الأول: سارة البوعينين من مدرسة العروبة للبنات

المركز الثاني: طيف الصربي من مدرسة البديع الإبتدائية الإعدادية للبنات

المركز الثالث: زينب إسكندر من مدرسة رابعة العدوية الإبتدائية للبنات

المركز الرابع: حنين محمد من مدرسة البديع الإبتدائية الإعداداية للبنات

فئة المدارس الإعدادية:

المركز الأول: غالية حسن من مدرسة حليمة السعدية الإعدادية للبنات

المركز الثاني: مريم الحايكي من مدرسة زنوبيا الإعدادية للبنات

المركز الثالث: أسماء جاسم من مدرسة حليمة السعدية الإعدادية للبنات

فئة المدارس الثانوية:

المركز الأول: حنين عبدالرضا من مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات

المركز الثاني: زينب زيد من مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات

المركز الثالث: آية حسن من مدرسة جدحفص الثانوية للبنات

فئة الجامعات:

المركز الأول: ياسر سعيد أحمد من جامعة البحرين

المركز الثاني: أمينة العسمي من جامعة المملكة

المركز الثالث: دلال اسماعيل من بوليتكنك البحرين.

يذكر أنّ المسابقة التي نظمها قسم المشاركة المجتمعية بجامعة البحرين الطبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم هدفت إلى نشر الوعي بين طلبة المدارس والجامعات عن المواضيع الصحية الذات الأهمية وتنمية إبداعاتهم وتشجيعهم على تثقيف أنفسهم ونشر الوعي في مجتمعاتهم، وقد رُشِح 42 طالبًا من مختلف المدارس الحكومية والجامعات للمشاركة في المسابقة ورسم لوحات فنية عن مواضيع مختلفة متعلقة بالصحة مثل "السلامة على الطرق" لطلاب المرحلة الابتدائية و"مخاطر التدخين والتدخين الإلكتروني" لطلاب المرحلة الإعدادية و"السمنة وأهمية اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة" لطلاب الثانوية و"البيئة النظيفة والطاقة المتجددة" لطلبة الجامعات.

ولقد شُكِلَت لجنة تحكيم من ممثلين من وزارة التربية والتعليم وجامعة البحرين الطبية، قامت بتقييم الأعمال الفنية واختيارالفائزين على أساس معايير محددة شملت التزام اللوحة بموضوع المسابقة والأنماط والألوان المستخدمة والأشكال الهندسية والمهارات الفنية.