وزير شؤون الكهرباء والماء يترأس وفد مملكة البحرين المشارك بالمؤتمر

ترأّس ياسر بن إبراهيم حميدان وزير شؤون الكهرباء والماء وفد مملكة البحرين المشارك في المؤتمر الدولي "الماء من أجل التنمية المستدامة 2018 - 2028" في دورته الثالثة، والذي تنظمه طاجيكستان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة في الفترة من 10 إلى 13 يونيو الجاري في العاصمة دوشنبه.

وقد افتتح المؤتمر بكلمة لرئيس طاجيكستان إمام علي رحمن رحب فيها بالمشاركين وتناول فيها استعراض أهمية انعقاد المؤتمر وضرورة العمل الدولي لتحقيق الاستدامة لمصادر المياه في ظل تزايد التحديات العالمية.

وألقى وزير الكهرباء والماء كلمة شكر فيها طاجيكستان على استضافة هذا الحدث البارز، مؤكداً حرص مملكة البحرين على المشاركة في هذا المؤتمر الدولي الذي يجمع المسؤولين بالحكومات وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، انطلاقاً من ضرورة العمل الدولي الجماعي لضمان الإدارة المستدامة للموارد المائية للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأكد الوزير أن مملكة البحرين أطلقت العديد من المبادرات التي تعتمد أحدث الوسائل التقنية لتحقيق الإدارة المستدامة للمياه ضمن الجهود الوطنية للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول العام 2060.

وقال خلال مداخلته في الجلسات النقاشية: "شرعنا في مملكة البحرين بتنفيذ خطة التحول للطاقة المستدامة، والتي يتم من خلالها تبني مبادرات الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة للحد من الانبعاثات الكربونية".

وأضاف:" تم تشكيل مجلس الموارد المائية المعني بصياغة القوانين لحماية الموارد المائية. كما يجري العمل حالياً على تطوير السياسات الخاصة بقطاع المياه وسن التشريعات اللازمة لإيجاد بيئة شاملة لضمان تنفيذ أفضل الممارسات في مجال تحلية المياه بما يحقق الأهداف التنموية المنشودة ويضمن استدامة إمدادات المياه في كافة الظروف".

وبين أن مملكة البحرين نجحت في استيفاء أعلى المعايير الدولية لتوفير المياه لجميع المناطق المأهولة بالسكان، عبر زيادة استخدام تقنيات تحلية المياه وإدارة الموارد المائية بكفاءة وفاعلية لتغطية الطلب المتزايد على استخدام الموارد المائية في ظل النمو السكاني والاقتصادي المتسارع.

وأوضح الوزير قائلاً: "أطلقنا في مملكة البحرين برامج كفاءة استخدام الطاقة في قطاع تحلية وصناعة المياه على نطاق واسع، للمساهمة في تحقيق مستقبل أكثر اخضرارًا.

كما تعمل استراتيجيتنا الاجتماعية والاقتصادية المستدامة لإدارة المياه الجوفية على تحسين استخدام موارد المياه الجوفية غير المتجددة، للحفاظ على مستوى المياه ومستوى الجودة".

لافتاً في الوقت ذاته إلى جهود دمج الطاقة المتجددة في محطات نقل وتوزيع المياه، لتعزيز الاستدامة والمسؤولية البيئية.

واختتم الوزير مشاركته بالتأكيد على ضرورة مواصلة العمل الجماعي المشترك وتبادل الخبرات والتجارب لضمان إيجاد عالم يتمتع فيه كل فرد بإمكانية الوصول إلى المياه نظيفة ومستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر يهدف لتعميق فهم العقد الدولي للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة 2018 - 2028 "، وتعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتحفيز الإجراءات لدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه على وجه التحديد، كما يعمل المؤتمر على حشد جهود الحكومات ومؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنفيذ خطة عمل العقد لتحقيق الأهداف المتفق عليها دولياً والمتعلقة بالمياه.