فقد العالم العربي مساء أمس الخميس الموافق 4 مايو 2017 سعادة الدكتور عبدالله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بعد مسيرةٍ حافلة من العمل الثقافي تحققت خلالها العديد من الإنجازات الثقافية في مختلف الدول العربية.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الجمعة، "يحزننا اليوم رحيل شخصية ثقافية كويتية بارزة كان لها الدور الفعال في النهوض بالمشهد الثقافي العربي" وأضافت معاليها "كان للدكتور محارب إسهاماتٌ مشهودة، عبر دعمه لمختلف المشاريع والفعاليات الثقافية في العالم العربي، كما حرص الراحل على التواجد في مختلف المحافل الثقافية في مملكة البحرين ليؤكد ثقته بالعمل الثقافي القائم بالمملكة".

وكان الدكتور عبدالله حمد محارب قد بدأ مسيرته المهنية في المجال الأكاديمي كأستاذ للغة العربية بجامعة الكويت، ثم انتقل كملحقٍ ثقافيٍ في القاهرة حتى مطلع الثمانينيات، كما شغل منصب مستشار بمركز البحوث والدراسات الكويتية، وعين بعدها رئيسًا للمكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة حتى العام 2000. قبل أن يتولى رئاسة الألكسو لأول مرة في 2012، ثم أعيد انتخابه لولايةٍ ثانية بدأت في فبراير من العام الجاري.