حسن عبدالنبي وأسماء عبدالله:

قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، إن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي ستفتتح معرض البحرين للحدائق الدولي في 22 فبراير المقبل، موضحة أن معرض البحرين الدولي للحدائق والذي يقام برعاية كريمة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وبتنظيم من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي سيستمر حتى 25 فبراير 2018، وسيشهد حضور أكثر من 150 عارضاً في مجال الزراعة وذلك في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، وسيكون شعار المعرض لهذا العام "سلامة الأغذية وصحة الإنسان".

وأكدت خلال مؤتمر صحافي أن المعرض يشهد إطلاق مبادرة لتدريب المزارعين على أهمية الحفاظ على جودة وسلامة المنتجات الزراعية بالتعاون مع الجهات المعنية إذا ارتأت الحاجة لذلك، خصوصاً أن المعرض سينطلق تحت شعار سلامة الأغذية وصحة الإنسان.


وقالت الشيخة مرام إن المعرض يهتم برسم ملامح مستقبل الزراعة المستدامة في المملكة، من أبرز المعارض الزراعية باعتباره محطة متكاملة لتبادل الخبرات واستعراض أحدث التجارب والتقنيات والابتكارات الزراعية، وتهيئة الفرص لتكوين شراكات تجارية جديدة بين المؤسسات المحلية والدولية، مما يساهم في تنمية المهارات والمعارف لدى المهتمين بهذا القطاع من زوار ومشاركين من داخل وخارج المملكة.

ولفتت إلى أن "المعرض يثبت مكانته كأكبر معرض زراعي في منطقة الخليج العربي، حيث يتناول سنوياً شعاراً مختلفاً يلامس واقعنا الزراعي ويحتم علينا العمل على تطوير الأنظمة والأساليب وإيجاد الحلول والبدائل التي تسهم في الارتقاء بقطاع الزراعة في المملكة".

وعن شعار المعرض لعام 2018 صرحت الشيخة مرام "إن المعرض القادم سيركز على سلامة الأغذية التي ترتقي لمعايير الجودة العالمية بداية من الإنتاج والتخزين والتصنيع حتى وصول المنتج الغذائي إلى مائدة المستهلك".

وقالت الشيخة مرام إنه سيتم اختيار عدد 14 من المزارعين في البحرين، وسيتم تحديد المساحات الزراعية في فبراير المقبل، مبينة أنه سيتم استيعاب عدد أكبر من المزارعين لهذا العام وتغيير طريقة التحكيم لتشمل عدداً أكبر من المشاركين.

وأضافت الشيخة مرام قائلة: "إن هذه الفعالية تمثل فرصة لتعزيز مفهوم السلامة الغذائية من خلال الترويج للممارسات الزراعية والغذائية السليمة التي تسهم في زيادة الإنتاج وتحفظ الموارد الطبيعية، بما يضمن سلامة صحة الإنسان والنبات".

ويضم معرض البحرين الدولي للحدائق كبار الشخصيات والخبراء والمختصين والمستثمرين والموردين والمهندسين المعماريين والمهندسين الاستشاريين والاكاديميين والمطورين والمهنيين من مختلف القطاعات وطلبة المدارس والجامعات بالإضافة إلى الهواة ومحبي الزراعة والمستهلكين. وخلال السنوات الماضية، اجتذب معرض البحرين الدولي للحدائق العديد من العارضين من أوروبا وأمريكا ودول الشرق الأقصى بالإضافة إلى دول من الشرق الأوسط.

وتابعت: "لقد واصل المعرض في التطور والنمو على مدى السنوات الماضية، حيث وصلت مساحة العرض التي شغلها إلى أكثر من 7000 متر مربع، فيما بلغ عدد الزوار في نسخته الأخيرة أكثر من 45 ألف زائر، وشارك فيه 155 عارضاً من مختلف دول العالم".

وفي هذا الإطار صرحت رئيسة نادي البحرين للحدائق م.زهرة عبدالملك حول مشاركتهم التي تركز على تزويد المزارعين والمهتمين بمعلومات شاملة عن الأمراض والآفات التي تواجه النباتات وكيفية مكافحتها بالطرق الصحيحة وتحديد أفضل الأصناف التي تتحمل الظروف المناخية في البحرين، إلى جانب تشجيعهم على استغلال المساحات الصغيرة للزراعة داخل المنزل بطرق حديثة ومبتكرة، وتحفيز الأطفال للتعرف على الطبيعة من حولهم بشكل أعمق لزيادة فرص التعلم والمعرفة والحفاظ على البيئة التي يعيشون فيها.

وذكرت بأن نادي البحرين للحدائق سيقوم بتنظيم المسابقة السنوية للزهور والخضروات للطلبة والهواة ضمن فعاليات المعرض وسيتم الإعلان عن مواعيد التقدم للمسابقة في الربع الأخير من عام 2017.

وأضافت سيتم تخصيص قاعة العرض رقم 1 لتسويق المنتجات الزراعية المختلفة مثل الورود، والنباتات، والأدوات الزراعية، والأصص، وأثاث الحدائق، والآلات، ومعدات الإضاءة، وكافة المنتجات والخدمات الزراعية، أما القاعة رقم 2، فسيتم تخصيصها للتوعية، وتضم كلاً من المؤسسات الرسمية والتعليمية ومؤسسات المجتمع المدني، لعرض الخدمات التي تقدمها هذه الجهات، وبرامج التوعية والتثقيف، بالإضافة إلى أحدث المشاريع والابتكارات والإبداعات الزراعية.