أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن الوزارة تدرس البدائل لتطوير تقاطع الإشارة الضوئية للمدخل الشمالي إلى مدينة عيسى، بصورة جذرية ضمن الخطة الاستراتيجية، وسيتم البدء في إعداد التصاميم التفصيلية لهذا البديل والانتهاء منه منتصف 2018 والشروع في التنفيذ بعد توفير الميزانية المطلوبة.

جاء ذلك، خلال جولة تفقدية الثلاثاء، للمشروع، للاطمئنان على مراحل عمل الإشارات الضوئية والاطلاع على انسيابية الحركة المرورية والذي يأتي ضمن برنامج المشاريع التحسينية العاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية عند المناطق الحيوية

وأوضح وزير الأشغال، أن هذا المشروع من شأنه توفير انطلاقة سلسة بموقع تقاطع سلماباد الحالي للقادمين من الشمال إلى الجنوب والعكس، موجهاً المعنيين في الوزارة بضرورة استمرار مراقبة حجم الكثافة المرورية في كافة المسارات بشكل يومي.


وذكر خلف أن المشروع يتضمن تقليص عدد المراحل الحالية للإشارات من 5 إلى 3 مراحل، حيث ستكون هناك تحويلات مرورية للقادمين من سلماباد، والقادمين من بوابة مدينة عيسى، والقادمين من مدينة عيسى "شارع عمّان" لتوفير انسيابية للحركة المرورية على الشوارع الرئيسة مثل شارع الشيخ سلمان وشارع الشيخ عيسى بن سلمان وتقليل الازدحامات المرورية عليها.

وأضاف "يهدف المشروع إلى رفع الطاقة الاستيعابية للتقاطع وتخفيض زمن التأخير للمركبات، حيث إن عدد المركبات المستخدمة للتقاطع بنظامه الحالي يفوق الطاقة الاستيعابية بــ21% ولا يمكن خفض زمن الانتظار من دون إضافة مسارات جديدة وفصل الحركات المرورية بجسور وأنفاق وهو المشروع المزمع تنفيذه حال انتهاء الدراسة المرورية لتطوير التقاطع، وعليه توجب تقليل بعض مراحل الإشارات الضوئية مع توفير مسارات بديلة للحركة المروية وذلك لرفع الطاقة الاستيعابية".

وأشار إلى وجود مسارات بديلة لتوفير انسيابية للشوارع الرئيسة وتقليل الازدحامات، حيث يتوجب على القادمين من جهة الرفاع على شارع الشيخ سلمان جنوباً باتجاه شارع سلماباد، استخدام الشوارع البديلة كاستخدام الجسر على شارع الشيخ سلمان مع تقاطع شارع الشيخ عيسى بن سلمان والعودة أو الاستمرار على تقاطع السهلة، أو بإمكانهم استخدام تقاطع بوابة مدينة عيسى قبل الوصول إلى تقاطع سلماباد واستخدام الطرق المؤدية إلى منطقة عالي.

أما القادمون من شارع عمان "مدينة عيسى" والمتجهين إلى الرفاع على شارع الشيخ سلمان جنوباً، يجب عليهم استخدام الشوارع البديلة منها الدوران العكسي عند تقاطع الجسر العلوي لتقاطع شارع الشيخ سلمان مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان أو شارع الشيخ سلمان مع شارع السهلة أو الطرق بداخل مدينة عيسى أو مواصلة السير نحو شارع سلماباد والانعطاف العكسي باتجاه شارع الجنوب.

وللقادمين من سلماباد والمتجهين إلى المنامة، يجب على السواق الاتجاه غرباً على شارع سلماباد باتجاه الدوار الواقع عند جامعة AMA. ومن ثم الانعطاف لليمين للاتجاه إلى المنامة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان، كما يمكنهم الدوران لليمين عند تقاطع شارع الشيخ سلمان وشارع سلماباد باتجاه الجنوب ومن ثم الدوران العكسي عند تقاطع بوابة مدينة عيسى أو يمكنهم أيضاً الاتجاه للأمام عند التقاطع نفسه باتجاه المدخل الشمالي لمدينة عيسى ومن ثم الدوران لليسار إلى شارع توبلي للخدمات للاتجاه إلى المنامة.

وتابع الوزير "عملت الوزارة من خلال هذه التحويلات المرورية على توزيع الحركة في اتجاهات مختلفة للحد من الازدحامات المرورية، ما ساهم في انطلاقة سلسلة بالتقاطع الحالي للقادمين من الشمال (المنامة) إلى الجنوب (الرفاع) والعكس.