أكد مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني شوقي المنديل، أن عدد البلاغات التي وردت لمركز تلقي البلاغات والشكاوى على الرقم الساخن 80001810 بلغت 8120 بلاغاً خلال النصف الأول من 2017، في حين وصل عدد البلاغات التي تم الاستجابة لها ومعالجتها خلال ساعة من البلاغ أو أقل 7848 بلاغاً.

وقال إن البلاغات التي ترد إلى مركز الاتصالات بالوزارة، يتم تلقيها من قبل موظفين متخصصين في المركز لاستلام البيانات الكاملة وتحويلها إلى طاقم الصرف الصحي الذي يجوب مناطق البحرين بشكل يومي لمعالجة حالات الطوارئ التي ترد المركز والمتعلقة بشبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار.

وأضاف المنديل أن منطقة العاصمة هي من أعلى المناطق التي ترد منها البلاغات، حيث بلغت خلال النصف الأول 2902 بلاغ تكرر منها 29 بلاغاً، تليها المنطقة الجنوبية بـ2007 بلاغات تكرر منها 11 بلاغاً، أما منطقة المحرق فسجلت 1491 بلاغاً ومنها 12 بلاغاً متكرراً، فيما بلغ عدد البلاغات الواردة إلى المحافظة الشمالية حوالي 1055 بلاغاً منها 3 بلاغات متكررة.



وأرجع المنديل أسباب ارتفاع عدد البلاغات في منطقة العاصمة، إلى كثرة المطاعم الموجودة والتي تقوم برمي مخلفات الطعام في مغاسل المياه مما يؤدي لحدوث انسدادات يسفر عنها الكثير من المشاكل المرتبطة بفيضان مياه الصرف الصحي وحدوث طفح في مياه الصرف الصحي.

وأكد أن سكب المواد الدهنية في شبكة الصرف الصحي يؤدي إلى أضرار في نظام الصرف الصحي كانسداد خطوط الشبكة، وهذا ينطبق أيضاً على وجود الكراجات التي تستخدم زيوت التشحيم، حيث يتم التخلص منها في شبكات الصرف الصحي ما يؤدي إلى تراكمها أو التصاقها نتيجة تحولها من مواد سائلة إلى مواد صلبة ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى انسداد الشبكات نهائياً.

ودعا مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي، المواطنين والمقيمين إلى استخدام وتفعيل خدمة شكاوى الصرف الصحي الإلكترونية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية وموقع الوزارة الإلكتروني ونظام تواصل لما يوفره من وقت وفي أي مكان بطريقة سهلة وميسرة، حيث تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تسهيل تعامل المستخدمين مع الموقع الإلكتروني، ممّا يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتوفير معلومات شاملة ودقيقة للمواطنين والعملاء بالسرعة والكفاءة المطلوبتين.

يذكر أن الوزارة حريصة على إعطاء الأولوية لمنظومة وشبكات الصرف الصحي نظراً لارتباطها المباشر بصحة الإنسان وحماية البيئة، كما تعمل على تعزيز تنفيذ الخطة الاستراتيجية للصرف الصحي في ظل التوسع العمراني.