زهراء حبيب

تمكست لجنة التحقيق البرلمانية لظاهرة العمالة السائبة" فري فيزا" بضروة تفعيل ضبط حالات العمالة السائية المخالفة، وتنفيذ التبادل والربط الإلكتروني لبيانات العمالة الوافدة، وتفتيش مساكن العمال المشتركة للعزاب الأجانب، في تقريرها الذي من المقرر أن يناقشه المجلس في جلسته المقبلة بعد إعادته للجنة.



واقترحت اللجنة متابعة الأنظمة القانونية البديلة كنظام (التأشيرة المرنة) بعد سرعة تقييمه والوقوف على مدى نجاحه حتى يمكن الأخذ به أو تعجيل تداركه بنظام آخر بديل، وإنفاذ بنود الخطة الوطنية لمعالجة العمالة السائبة ومعالجة مشكلات المساكن المشتركة للعمال.

كما اقترحت تدريب العمالة البحرينية على الانخراط في بعض المهن، وعدم تركها للأجانب والاستفادة من الأجانب بأقل عدد وتكلفة ممكنه، الأخذ بنظام الحد الأقصى لجلب العمالة الوافدة وتفعيله، تهيئة مدد دورية مناسبة لتعديل أوضاع العمالة السائبة كنظام بديل.

وطالبت بتحديد أماكن ومراكز مناسبة وكافية لإيواء العمالة المخالفة لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة، إلزام أصحاب العمل بتحويل أجور العمالة الوافدة وعمال المنازل على حسابات بنكية.



كما طالبت بتفعيل وتعميم الأخذ ببصمة العين واليد وغيرها من المواصفات الحرارية للجسم على جميع منافذ مملكة البحرين في شأن دخول العمال الأجانب، وإنشاء إدارة متخصصة في وزارة الداخلية لمكافحة ما يترتب على انتشار ظاهرة العمالة السائبة، وإنشاء خط ساخن مركزي مرتبط بكل الجهات ذات العلاقة للاتصال وتلقي الشكاوى والبلاغات.

وترى اللجنة أهمية الاستعانة بالتجارب المماثلة بدول الخليج العربية الأخرى مثل (الكويت وقطر وسلطنة عمان).