دعا أستاذ التربية الرياضية المساعد بجامعة البحرين د.حسين جعفر طلاب الجامعة إلى إيجاد أهداف يسعون لتحقيقها عبر إطار زمني محدد.

وشرح د.جعفر، خلال محاضرة نظمتها عمادة شؤون الطلبة مؤخراً بعنوان "رؤيتك الواضحة نحو مستقبلك المشرق"، المعايير التي يجب مراعاتها أثناء وضع الأهداف لتحقيق النجاح وتغيير حياتهم إلى الأفضل.



وعدّد د.جعفر عوامل تساعد الفرد في تحقيق أهدافه، وتتمثل في الرغبة بالعمل، ووضع الخطط لتحقيق أهدافه في مدة زمنية محددة وبأقل جهد، والتطبيق الذي يلزم الفرد بتنفيذ خطة الأعمال الذي وضعها، إضافة إلى العزيمة التي تساعده على تحمل الصعوبات والعقبات.

ولخص أساليب تحقيق الأهداف التي يجب على الفرد اتباعها بالإرادة الذاتية، وترديد العبارات الإيجابية، وكتابة الأهداف على الورق وقراءتها يومياً، وتحدي الواقع، إضافة إلى اتباع اسلوب الأهداف الذكية التي تشترط أن يكون الهدف محدداً وقابلاً للقياس والتحقيق وأن يكون واقعياً مع مراعاة المدة الزمنية المحددة له.

وقال إن "الهدف يبدأ بوجود حلم يرسمه الفرد في ذهنه ويحوله إلى واقع ملموس"، مشيراً إلى وجود فروقات بين الهدف والحلم إذ يعد الهدف شيئاً ملموساً يمكن تحقيقه خلال فترة زمنية محددة مع بذل كافة الجهود، بينما الحلم هو رؤية للمستقبل يستطيع من خلالها الشخص تحديد أهدافه للوصول إليه.