أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، أن عدد المستفيدين من مخصص الإعاقة حتى الآن، يبلغ نحو 11 ألف مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، وسيتم تحويل 2.214 مليون دينار على حساباتهم المصرفية، لتغطية المنحة الشهرية الاعتيادية والمنحة الإضافية، بدلاً من المبالغ الشهرية الاعتيادية التي تبلغ بحدود 1.106 مليون دينار.

وفيما يتعلق بمخصص الإعاقة، أوضح أن هذه المساعدة تصرف لمستحقيها بقيمة 100 دينار شهرياً، ستتضاعف إلى 200 دينار لهذا الشهر، وفق القرار الوزاري رقم "24" لسنة 2008، بشأن معايير استحقاق مخصص الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي حدد تصنيف الإعاقات لتشمل الإعاقة الجسدية، الإعاقة الذهنية، الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، التوحد، الشلل الدماغي، والإعاقات المتعددة.

وأضاف، أنه سيتم تحويل 3 ملايين دينار على حسابات المستفيدين من مساعدة الضمان المصرفية في 15 مايو، بدلاً من المبالغ الاعتيادية والتي لا تتجاوز 1.5 مليون دينار، وبما يكفل مضاعفة المساعدات والمخصصات قبل بدء شهر رمضان المبارك.



ولفت حميدان، إلى أن عدد المستفيدين من مساعدة الضمان الاجتماعي يصل إلى نحو 16 ألفاً بين أسر وأفراد من الفئات التي حددها القانون رقم "18" لسنة 2008، بشأن الضمان الاجتماعي والتي لا تمتلك مصدراً للدخل، أو ليس لديها دخل كافٍ تعتمد عليه في أبسط أمور معيشتها اليومية.

وأشاد، بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والتي جاءت في جلسة مجلس الوزراء الإثنين، بمضاعفة صرف مخصصات المساعدة الاجتماعية التي تصرف لمستحقي الضمان الاجتماعي، والإعانة المالية التي تصرف لمخصص الإعاقة بمناسبة شهر رمضان الكريم، بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن الأسر البحرينية محدودة الدخل، في إطار المساعي الدائمة لتوفير مظلة الحماية الاجتماعية والحياة الكريمة للمواطنين.

وأضاف حميدان، أن هذه التوجيهات الكريمة تعكس البعد الإنساني الذي يتصف به سمو رئيس مجلس الوزراء دوماً، واهتمامه بكافة المواطنين ومتابعة شؤون حياتهم، وعلى الأخص الفئات الأكثر احتياجاً، بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن كأهل الأسر البحرينية محدودة الدخل، في إطار سياسة التنمية الإنسانية والاقتصادية الشاملة التي أطلقها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ضمن مسيرة الإصلاح الشاملة لجلالته.

ورفع وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أسمى آيات الشكر والامتنان لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، نائب جلالة الملك، ولي العهد الأمين، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، لاهتمامهم البالغ ودعمهم الدائم لتأمين العيش الكريم لجميع المواطنين، وخاصة للفئات الأكثر احتياجاً.