سيد حسين القصاب

المحرق قضت على المشكلة


أكد عدد من أعضاء المجالس البلدية أن انتشار سيارات الخردة والسكراب بالمواقف العامة وبين الأحياء السكنية، مشكلة تؤرق الكثير من المواطنين.
وقال رئيس مجلس بلدي الجنوبية عبدالله عبداللطيف إن المحافظة الجنوبية تفيض بسيارات السكراب التي يتركها أصحابها في الساحات والمواقف العامة، وحتى داخل الأحياء السكنية، لافتاً إلى العمل الدؤوب الذي يقوم به مفتشو بلدية الجنوبية من خلال وضع المخالفات على هذه السيارات، لكن لاتزال هذه الممارسات مستمرة.
وحث المواطنين والمقيمين على عدم ترك سيارات السكراب وهجرها، وقال: «يجب على الجميع من منطلق المسؤولية الاجتماعية أن يلتزموا بالقرارات الصادرة من وزارة شؤون البلديات والزراعة في عدم رمي سيارات السكراب في الطرق والأماكن العامة، حيث إن المسؤولية الاجتماعية والوطنية تحتّم على الفرد عدم القبول بأن تكون هذه السيارات سبباً في مشاكل للمجتمع، بالإضافة إلى تشوية المنظر العام».
وأكد أن مفتشي البلدية يقومون بحملات تفتيش بشكل يومي، موجهاً شكره إلى مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عيسى البوعينين وقسم النظافة على عملهم في الحد من انتشار سيارات السكراب في المحافظة الجنوبية، مشيراً إلى إلى أن بعض أصحاب هذه السيارات بعد إزالة سياراتهم من قبل البلدية، يأتون ليشتكوا من دفع المخالفة للحصول على السيارة والتي يبلغ قدرها 100 دينار، منوهاً إلى ضرورة الالتزام بقرارات البلدية وعدم مخالفتها لتجنب إزالة هذه السيارات ودفع الغرامات.
من جهته، قال عضو المجلس البلدي الشمالي ممثل الدائرة التاسعة عبدالله القبيسي، إن المحافظة الشمالية تعاني من وجود الكثير من السيارات المهملة والمهجورة والسكراب، مشيراً إلى أن قانون النظافة العامة لسنة 2019 يتطرّق إلى هذه السيارات ودور البلدية في إشعار وإزالة ومخالفة أصحاب هذه السيارات.
وأضاف أن هناك اجتماعاً في الأيام القادمة في مجلس المحافظة الشمالية لمناقشة أزمة هذه السيارات، لما تشكّله من مشاكل على المجتمع، بالإضافة إلى تشوية المنظر العام. وبيّن أنه في عام 2023 أزالت البلدية الشمالية 147 سيارة.
بدوره، ذكر عضو المجلس البلدي الشمالي ممثل الدائرة الثالثة محمد الدوسري أن المحافظة الشمالية تعجّ بسيارات السكراب، حيث إن هناك العديد من أصحاب هذه السيارات لا يلتزمون بقرارات البلدية في هذا الشأن.
من جانبه، قال رئيس لجنة الخدمات بمجلس المحرق البلدي أحمد المقهوي، إن محافظة المحرق لم تعد تشتكي من سيارات السكراب، حيث تمّ حل هذه المشكلة بالتعاون مع البلدية، مبيناً أن السيارات المهجورة كانت مشكلة أزلية، ولكن الآن بجهود أعضاء المجلس وقسم النظافة ببلدية المحرق باتت المحافظة لا تشكو من هذه المشكلة، ولا توجد شكاوى في الوقت الحالي.