كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، عن إجراء دراسة لإنشاء مطار جديد بالكامل، من حيث البيئة والموقع الجغرافي، متوقعاً بدء العمل بإنشاءه بعد 10 سنوات.

وأضاف خلال منتدى بوابة الخليج، "احتفلنا خلال 3 أسابيع بوصول أفضل المنتجات المتعلقة بالطيران لشركة طيران الخليج، فالطيران يلعب دور مهم ولدينا أكثر من 40 شركة تعمل في المطار ونطمح لزيادتها".

وقال إنه تم الانتهاء من جميع الدراسات المتعلقة بجسر الملك حمد، وسيتم تعيين استشاري للمناقصات، حيث سيكون هذا المشروع بالشراكة مع المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن يتم تعيين الاستشاري خلال الربع الأول من 2019.



وأشار أحمد فيما يتعلق بقطاع المواصلات البحرية، إلى بناء بناء ميناء بحري تديره "اي بي ام تيرمينال العالم"، فيما تم تصنيف البحرين من أفضل الدول في إدارة الموانئ، مبيناً إمكانية التوسع فيه.

وقال "نفكر جدياً ونبحث عن مستثمر أساسي لبناء المرحلة الثانية من المنطقة اللوجستية".

وأضاف "المواصلات البحرية مهمة، ونعمل على إطلاق رحلات بحرية ترتبط مع موانئ أخرى بالمنطقة، عبر سيارات أجرة بحرية".

وتابع "البحرين قامت ببناء الطرق البرية وبنية تحتية متكاملة، والعمل مستمر لمواكبة إعداد السيارات، وسنوصي ببناء شبكة جديدة للقطارات".

وتوقع أحمد بدء العمل في مشروع القطارات 2020، حيث سيتم حينها بدء قبول العطاءات في المشروع.

وأشار إلى أن شبكة القطارات ستطرحها البحرين على القطاع الخاص لاحقاً، وسيتم العمل على توصيلها بالمملكة العربية السعودية عبر جسر الملك حمد، فيما سيتم تمويله عبر القطاع الخاص.

من جانبها، أشارت وكيل وزارة المواصلات مريم جمعات، إلى أن الوزارة تعمل بجهد كبير لتحضير المستثمرين، وتطبيق مشروع القطارات على أرض الواقع، بعد تقليل المخاطر والمشاكل من خلال تهيئة البنية التحتية.

وتابعت، ننظر إلى عائدات القطارات التي ستحققها، لتشجيع المستثمرين على الدخول بها.

من جانبه، قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، إن مشروع ربط البحرين 22 كيلو متر، بالمدينة الشمالية، سيكون من خلال ثمان مسارات، والبعض منه على اليابسة، والآخر عبر جسور، مبيناً أنه يعتبر من أهم المشاريع، ويقارب بطوله جسر الملك فهد، وسيتيح الوصول لعدة مشاريع في شمال البحرين، وسيتم بناؤه بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتابع "نعمل لطرح مشروع محطة معالجة الصرف الصحي في جنوب البحرين، ومشاريع أخرى رياضية واستثمارية، ونفكر في تنفيذ المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص".