صدر حديثاً للأستاذة المساعدة في قسم هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتورة فاطمة البلوشي، كتاب جديد في مجال العلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع أستاذ تقنية المعلومات السابق في جامعة البحرين الدكتور يوسف البستكي.

ويبحث الكتاب، الذي نشرته شركة آي جي آي جلوبال عدة مجالات، من أهمها: نظام تصنيف الرائحة الاصطناعية، والاستشعار الكيميائي، وطرق التعويض الانجرافي، والكشف عن المتفجرات، وكشف تلف الغذاء، واستشعار الروائح.

وقالت د.البلوشي: "إن الإصدار عبارة عن مصدر علمي أكاديمي يفحص التطبيقات الناشئة لأجهزة الاستشعار عن الروائح، بالإضافة إلى فهم أفضل لعملية التصميم بمساعدة الشبكات العصبية والعديد من التقنيات الأخرى"، مشيرة إلى أن "الكتاب يتميز بتغطيته مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الكشف عن تلف الأغذية، والاستشعار الكيميائي".



ويعد الكتاب الذي يقع في 318 صفحة، مرجعاً حيوياً للمهندسين والأكاديميين والباحثين والطلاب والممارسين الذين يبحثون عن الأبحاث الحالية المتعلقة بالتقدم في تطبيقات أجهزة استشعار الرائحة.

ود.البلوشي حاصلة على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة دايتون بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2015، ودرجة الماجستير في جامعة نوتنغهام سنة 2009، والبكالوريوس في جامعة البحرين – تخصص الهندسة الكهربائية، إلى جانب عملها في جامعة البحرين.