- نزاهة القضاء واستقلاليته أساس الحكم في البحرين

- النهج الإصلاحي حقق منجزات ديمقراطية وكفل الحقوق

- جائزة الأميرة سبيكة لتمكين المرأة انطلقت بتوجهات أكثر شمولية



..

أكد مساعد وزير الخارجية ورئيس وفد مملكة البحرين أمام اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في جنيف عبدالله الدوسري، حرص البحرين على توطيد جهود التنمية الشاملة المستدامة وحماية وتعزيز حقوق الإنسان، على الرغم من التحديات الأمنية التي تواجهها، والتي تبرز من خلال أعمال عنف وإرهاب، يتم التعامل معها دون المساس بالحقوق والحريات.

وشدد، على الاستمرار في نشر الوعي بحقوق الإنسان بما في ذلك ثقافة الديمقراطية، وتعزيز المواطنة وحقوق الإنسان، بتعاون وتكامل من الأجهزة التربوية والتعليمية والثقافية والجهات الإعلامية والمؤسسات الوطنية ذات الصلة والمجتمع المدني.

جاء ذلك، خلال استعراض اللجنة لتقرير المملكة عن تنفيذها لالتزاماتها التي نص عليها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، حيث أكد نجاح التجربة الانتخابية المستقلة والممارسات البرلمانية النشطة التي تمت في الأعوام 2002، 2006، 2010، 2014، والتي ستتبعها، انتخابات الدورة القادمة بنهاية هذا العام.

وأوضح الدوسري، أن النهج الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، أسفر عن تحقيق منجزات رائدة في مجالات الديمقراطية وكفالة الحقوق والحريات العامة، وتنمية بشرية وسياسية واقتصادية واجتماعية في مختلف المجالات بما فيها التعليم والصحة والاتصال والإعلام والتنمية المستدامة وتهدف إلى سمو وبناء الإنسان والوطن.

وأوضح مساعد وزير الخارجية في كلمته الإفتتاحية أمام اللجنة، أنه على الرغم من التحديات التي تواجهها البحرين فإن المملكة حققت إنجازات كبيرة في تنفيذ ما نص عليه العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والمملكة حريصة على الاستمرار في اتخاذ الإجراءات التشريعية وغير التشريعية على النحو الذي يؤكد مسار احترام الحقوق المدنية والسياسية، وأكد عليها ميثاق العمل الوطني ودستور المملكة وتشريعاتها ذات الصلة، وعن قناعة مستقرة بأن حماية وتعزيز حقوق الإنسان من أساسيات الحكم الرشيد والتنمية والتطور المنشود.

وأكد أن سيادة القانون ونزاهة القضاء واستقلاليته أساس الحكم في البحرين، ومن أهم دعامات حماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية خاصة وأن دستور وقوانين المملكة تكفل أصول المحاكمات العادلة بما يتوافق مع المعايير الدولية.

وأشار إلى تبني هيئة الأمم المتحدة للمرأة "جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة"، التي بدأت كمبادرة وطنية، وتنطلق اليوم بتوجهات أكثر شمولية لتعزيز مركز المرأة على المستوى العالمي والسعي نحو تحقيق الأهداف الإنمائية ذات العلاقة بتحقيق العدالة بين الجنسين.

وناقشت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في الدورة "123"، تقارير كلاً من الجزائر، ولاو، وليبيريا، وليتوانيا بالإضافة إلى تقرير مملكة البحرين.

وضم الوفد عضويته كل من السيد نواف محمد المعاودة الأمين العام للتظلمات، وعز الدين خليل المؤيد المدير العام للشؤون الإدارية والإعلامية بالمجلس الأعلى للمرأة، والوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية د.محمد الأنصاري، والمستشار د.محمد أحمد مجبل نائب رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني، وترأس وفد وزارة الداخلية العميد منى عبد الرحيم مدير عام الإدارة العامة للشرطة النسائية بوزارة الداخلية، وعبد الله الدوسري رئيس نيابة بالنيابة العامة، وفوزان خليفة بوفرسن المستشار القانوني بوزارة شؤون الإعلام.