قال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة "إن الجامعة مستمرة في تطوير برامج الدراسات العليا لديها وفقاً للأولويات الوطنية والتطورات العلمية، وذلك في الأبعاد كافة الكمية منها والنوعية بما ينعكس إيجاباً على المخرجات العملية وعلى الاقتصاد الوطني"، فيما يستمر التسجيل في جميع برامج الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي إلى نهاية شهر أغسطس المقبل.

وأوضح أ.د. حمزة أن الجامعة تواصل طرح البرامج الجديدة في مرحلة الدراسات العليا، ضمن الشراكات الإستراتيجية التي تبنيها مع مختلف الأطر المهنية والأكاديمية المرموقة.

وذكر أن الجامعة الوطنية طرحت الماجستير في تحليل البيانات الضخمة، والماجستير في تمريض صحة البالغين، والدبلوم العالي في التنبؤات الجوية، في إطار إستراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز الدراسات العليا والبحث العلمي.



ولفت إلى أن التطوير المستمر في برامج الدراسات العليا يأتي استجابة لضرورات التنمية البشرية لمملكة البحرين والمنطقة، وسعي البحرين لاعتماد الاقتصاد الرائد المبني على المعرفة والاستدامة، مشيراً إلى أن هذه البرامج تعكس الدور المنوط بجامعة البحرين كشريك إستراتيجي في جهود التنمية وفق الأهداف الإنمائية.

ودعا رئيس الجامعة الطلبة إلى النظر إلى مرحلة الدراسات العليا بوصفها ضرورة لتقييم الأداء، واكتساب المهارات والخبرات الجديدة التي تساعد في إنتاج بحوث رصينة تلبي الحاجات المجتمعية، مؤكداً أن الدراسات العليا ليست من الأمور الكمالية بل تعد من المراحل الدراسية المهمة التي يتعلم فيها الدارس كيفية البحث وعلاج المشكلات بطرق علمية منهجية.

ومن ناحيته، أشار عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة د. محمد رضا قادر، إلى أنَّ الجامعة تطرح باقة منوعة من التخصصات في الدراسات العليا، وهي حريصة في الوقت نفسه على مراجعة برامجها وتعديلها بحسب التطورات العلمية والبحثية.

وتطرح ثماني كليات بالجامعة الفصل المقبل 35 برنامجاً في الدراسات العليا، بواقع 25 برنامجاً للماجستير و9 برامج للدكتوراه، وبرنامجاً واحداً للدبلوم العالي، وينتظم حالياً في برامج الدراسات العليا بالجامعة نحو ألف طالب وطالبة.

وتقوم العمادة بمراجعة البرامج وتطويرها بالتعاون مع الكليات المختلفة، قد اتجهت مؤخراً إلى طرح برامج الماجستير مقترنة بالدبلوم العالي، لكي يكون لدى الطالب خيار الاكتفاء بالدبلوم العالي أو مواصلة دراسته نحو درجة الماجستير.

ومن بين البرامج التي أعلنت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي طرحها للعام الجامعي المقبل: الماجستير في إدارة الأعمال، والماجستير في إدارة الموارد البشرية، والماجستير في المالية، والماجستير في المحاسبة، والماجستير في المالية والصيرفة الإسلامية، والدبلوم العالي والماجستير في الإعلام، والدبلوم العالي والماجستير في اللغة الإنجليزية، والدبلوم العالي والماجستير في اللغة العربية، والماجستير في الهندسة الميكانيكية، والماجستير في الهندسة الكيميائية، والماجستير في الهندسة المدنية، والماجستير في الإدارة الهندسية، والماجستير في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والماجستير في القانون العام، والماجستير في القانون الخاص، والماجستير في الرياضيات، والماجستير في البيئة والتنمية المستدامة، والماجستير في التغذية والنظم الغذائية، والماجستير في الفيزياء التطبيقية، والماجستير في تقنية المعلومات، والماجستير في علوم الحياة، والماجستير في الأمن الإلكتروني، والماجستير في هندسة البرمجيات، والماجستير في العلاج الطبيعي، والماجستير في تمريض صحة البالغين، والدبلوم العالي في التنبؤات الجوية.

أما برامج الدكتوراه المطروحة فهناك تسعة برنامج، وهي: دكتوراه الفلسفة في القانون العام، ودكتوراه الفلسفة في القانون الخاص، ودكتوراه الفلسفة في البيئة والتنمية المستدامة، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة المدنية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية، ودكتوراه الفلسفة في الإدارة الهندسية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

وكانت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة أعلنت عدة شروط للالتحاق بالبرامج المذكورة، وهي: أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في جامعة معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.67 من 4.00 للماجستير وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير بمعدل لا يقل عن 3.00 من 4.00 في حال تقدمه للالتحاق ببرنامج الدكتوراه، وأن تكون درجة البكالوريوس في تخصص درسه الطالب دراسة نظامية تؤهله للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، وأن ينجح في المقابلات الشخصية التي يجريها القسم للتأكد من مستواه العلمي، وأن يقدم الطالب توصيتين من أساتذته الأكاديميين، وأن يكون حاصلاً على شهادة اللغة الإنجليزية بدرجة محددة بحسب البرنامج، أو أن يقدم امتحاناً في اللغة الإنجليزية تنظمه الجامعة بهدف تحديد مستوى المتقدم.