في نتيجة غير مسبوقة، حقق فريق جامعة البحرين المركز الثاني، في سباق محاولة الزمن Time Trial في مشاركته في كأس العالم للقوارب بالطاقة الشمسية في هولندا في المرحلة الرابعة والأخيرة يومي الجمعة والسبت، حيث قطع مسافة 43 كيلومتراً بثلاثة نطاقات سرعة.

النتيجة لجامعة البحرين جاءت متوفقة من بين 22 فريقاً من جامعات وأكاديميات وشركات عالمية، فيما يبلغ عدد أعضاء فريق الجامعة 8 أشخاص، في حين أن عادة ما يكون عدد أعضاء الفريق 20 شخصاً.

وبحسب الجامعة، فإن التقدم الكبير يرجع لعدة أسباب أهمها استبدال الخلايا الشمسية القديمة بأخرى مستعملة ولكن ذات كفاءة عالية 22% ووزن أخف، كما تم استبدال وحدة أقصى قدرة مركزة للمتابعة MPPT بخمس وحدات جديدة ذات جودة عالية.



وأضافت الجامعة في بيانها، أن الفريق غير استراتيجيته في السباق والتحرك بعد أن درس جيدا عناصر الجو والإشعاع الشمسي المتوفر ومقدار الشحن في البطاريات؛ فعرف فن التحرك ومتى يتم زيادة ونقصان السرعة لعدم استهلاك البطاريات قبل نهاية السباق.

وأعربت عن شكرها لقائد القارب الطالب محمد البلوشي ولرئيس الفريق إبراهيم نور، وإلى كل أعضاء الفريق، بالإضافة إلى دعمهم المالي وإلى رئيس الجامعة على ثقته وتوجيهه.

وبينت أن قارب سباق جامعة البحرين حقق إنجازا فريدا آخر في سباق الجمعة، إذ سجل أكثر سرعة له في كافة مراحل هذا السباق العالمي منذ أن شارك فيه في يونيو الماضي حيث سجل سرعة 19.1كم /ساعة علما بأن أعلى سرعة سابقة كانت 18.4 كم/ساعة.

ومن أجل الحصول على نتائج أفضل فإنه يتوجب تغيير جسم القارب واستبدال الأسطح الشمسية بأخرى خفيفة الوزن وقابلة للطي بمثل الخلايا الشمسية نحيفة السماكة.