أحمد خالد

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البحرين، جاستين هيكس سيبيريل، أن حجم تبادل السلع بين البحرين والولايات المتحدة، زاد بنسبة 55% خلال أول 6 أشهر من عام 2018 حيث وصل لـ 1.67 مليار دولار مقارنة بالعام السابق.

وقال، خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية لغرفة التجارة الأمريكية الثلاثاء، أن العلاقات بين البحرين والولايات المتحدة قوية جداً، مستعرضاً الفعاليات، التي ستقام خلال الأشهر القادمة كاتفاقية التجارة الحرة في 21 أكتوبر، للقيام بأعمال تجارية مع الولايات المتحدة.



وثمنت غرفة التجارة الأمريكية، الشراكات الداعمة، مع السفارة الأمريكية، ومجلس التنمية الاقتصادية، والفوائد المتبادلة التي جاءت نتيجة العمل المشترك.

وأوضحت الغرفة، أنها أنجزت مهماتها، من أجل تطوير الموارد والمشاريع والفرص، لتحسين الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة، وزيادة فرص التجارة والأعمال، وتقديم الأحداث والخدمات لدعم أعضائها الحاليين، وزيادة العضوية الجديدة، وتوليد الدخل لاستدامة غرفة التجارة الأمريكية لمواصلة حوكمة الشركات.

واستعرضت الغرفة، جدول الأحداث الذي يهدف لإتاحه الفرص للأعضاء، للالتقاء والتواصل، والتعرف على المواضيع التي تهم مجتمع الأعمال، كإقامة أول حفل شواء لها في النادي الملكي للجولف للمرح، وإقامة ورشة عمل لمدة يومين مع البحرية الامريكية .

وأبانت أن العضوية في غرفة التجارة الامريكية، هي للحفاظ على التوازن بين الولايات المتحدة والبحرين، والشركات الأخرى، لتعزيز التواصل، وخلق فرص للتجارة الثنائية.

ورحبت غرفة التجارية الأمريكية بالاعضاء الجدد، وشجعتهم ليكونوا أعضاءً نشطين ليستفيدوا من غرفة التجارة الأمريكية.

واستعرضت الغرفة، بعض القضايا التي قامت بالمساهمة فيها العام الماضي كقضية الألمنيوم، والتعرفة الجمركية، والضرائب العادلة، والسياسات التجارية، والإنفاذ المتسق للمعايير على المنتجات المستوردة، والوصول العادل للمناقصات.

وشكرت غرفة التجارة الأمريكية شركاءها، من الشركات، على الدعم الذي تلقته منهم كـ ،BCCI ومجلس التنمية الاقتصادية، وتمكين، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، واستعرضت تقريراً موجزاً حول البيان المالي لعام 2017.

وقدم أعضاء الغرفة مبادرات، لخلق صناعات جديدة، بتحويل النفايات باستخدام التكنولوجيا والخبرة الأمريكية، والتعليم للحد من إعادة الاستخدام وإعادة التدوير، وجمع النفايات والفرز وعمل صناعات تحويلية كتحويل النفايات الى طاقة.

وأبانت الغرفة أن لحاجة المجتمع، والعديد من الفرص التجارية المتاحة في صناعة إدارة النفايات، ستبدأ غرفة التجارة الامريكية بمبادرة لاجتذاب الشركات والخبرات الأمريكية.

وستركز غرفة التجارة الأمريكية، على جذب الصناعات التحويلية، التي ستصنع منتجات جديدة من النفايات المتحوّلة، وإنشاء وظائف جديدة وسلع جديدة قابلة للتصدير، يتم تداولها إقليمياً وحتى في الولايات المتحدة باستخدام اتفاقية التجارة الحرة.

وستقيم ملتقى لأصحاب المصلحة المحتملين، لمناقشة أفضل نموذج للتطبيق على نفايات البحرين المتنامية، وخطة لزيادة تحويل مكب النفايات، من أجل رؤية ممارسات ناجحة في تحويل النفايات. وستقوم باستكشاف الشراكات بين القطاعين العام والخاص، لتمويل وقيادة هذه المبادرة.

وقالت الغرفة إن السفارة الأمريكية، عقدت مؤتمراً عبر الهاتف مع وزير الكهرباء والماء، العام الماضي، لتقديم مشاريع الطاقة البديلة القادمة للشركات الأمريكية.

وأعلنت أن الفعاليات الأمريكية القادمة لشهر أكتوبر،هي استخدام اتفاقية التجارة الحرة، للقيام بأعمال تجارية مع الولايات المتحدة، في 21 أكتوبر، ومناقشة لوحة السياحة في 22 أكتوبر بالمرفأ المالي في نادي العاصمة.

وقالت الغرفة الأمريكية إنها ستنظم معرضًا خاصًا لعرض الابتكارات في المنتجات، والخدمات التي تقدمها الشركات الناشئة المحلية والإقليمية، والشركات الصغيرة القائمة في 27 و 28 أكتوبر بفندق قراند حياة بالعاصمة الأردنية عمان.

أما فعاليات نوفمبر فسيكون هناك حفل استقبال لخريجي الولايات المتحدة في البحرين، ومعرض البحرين الدولي للطيران في 14 و 15 نوفمبر، ومناقشة الاستدامة بالأعمال الخضراء الجديدة في 17 نوفمبر، وبطولة الجولف وعشاء لعيد الشكر في 23 نوفمبر.