قال القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، د. زكريا الخاجة، إن إدارك البحرين المبكر بأهمية تبني التقنية الحديثة وريادتها في هذا المجال؛ أسفر عن بناء مؤشر وطني فريد من نوعه والأول على مستوى المنطقة، يسهم في تطوير الأداء الحكومي من خلال تسهيل الإجراءات ورفع جودة الخدمات المقدمة للجمهور، ويجاري المؤشرات العالمية المعمول بها في مجال الحكومة الإلكترونية.

وأضاف، أن المؤشر يعمل على تقييم الجهات الحكومية بصورة دورية بناءً على جملة من المعايير التي ترتكز على نضج الخدمات الإلكترونية المقدمة من حيث التكامل والتفاعل وسهولة الإجراءات وإتاحتها للمعلومات. بالإضافة إلى مستوى تبني المؤسسة لتقنية الحوسبة السحابية ومدى التزامها بالتطوير التقني والبشري في هذا الجانب، كما يتم قياس مدى تبني المؤسسات لثقافة التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات، وجاهزيتها الأمنية في مجال أمن المعلومات بناءً على التصنيف الخاص ببرنامج ثقة.

وأشار الخاجة إلى أن هذه المبادرة تسعى إلى تقييم الجهات الحكومية بصورة دورية، تشجيعاً لها لتبني أفضل الممارسات التقنية وتطوير الأداء الحكومي، ورفع كفاءتها بما يسهم في خفض النفقات إلى جانب تحسين التخطيط الاستراتيجي وإعادة مراجعة وتحديد الأولويات الحكومية التقنية بناءً على التخطيط والتنسيق بين الجهات الحكومية، من خلال قياس أداء الخدمات الحكومية وترسيخ ثقافة التميز فيما بينها.



يذكر أنه بناءً على التقييم الذي جرى تحت إشراف اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، لقياس مستوى تقدم المبادرات الحكومية الإلكترونية ونتائج تنفيذها ومدى الأثر الذي أحدثته تلك المبادرات على مستوى تطوير الأداء الحكومي في الجهات الخدمية؛ قامت الهيئة بتصميم التقييم والذي ارتكز على مبادئ مبادرة كوبيت خمسة "COBIT 5" المعني بالربط بين النتائج والتأثير وفقاً للأطر المعمول بها في مجال حوكمة تقنية المعلومات المؤسسية وإدارتها مع بطاقات الأداء المتوازن لقياس ما أحدثته من أثر.

ومن المقرر أن تخضع مبادرات 17 جهة مؤسسية ووزارة حكومية لجملة من المعايير قبل أن يتم تصنيفها ضمن إطار مؤشر البحرين للحكومة الإلكترونية.