أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، أن هناك حاجة ملحة لوضع رؤية وطنية لتطوير خدمات الإرشاد الأسري وفقاً للمعايير الدولية، بجانب وضع الميثاق الأخلاقي للعاملين في الإرشاد الأسري وتحديد الاشتراطات والمعايير الأساسية الموحدة لمنح التراخيص المهنية لمزاولة الإرشاد.

يأتي ذلك، في إطار تفعيل القرار قرار رقم "26" لسنة 2017 بشأن شروط وإجراءات الترخيص لمراكز الإرشاد الأسري، خاصة وأنه تم تخويل بعض موظفي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بصفة مأموري الضبط القضائي للمخالفات في مراكز الإرشاد الأسري.

وترأس حميدان الخميس، الاجتماع الأول لفريق تنظيم تمهين العاملين في المجال الاجتماعي والنفسي والإرشاد الأسري العاملين في القطاعين العام والخاص والقطاع الأهلي.



ويأتي تشكيل فريق تنظيم تمهين العاملين في المجال الاجتماعي والنفسي والإرشاد الأسري العاملين في القطاع العام والأهلي والخاص، في إطار الحاجة الملحة لتمهين وتدريب فئة المرشدين النفسيين والاجتماعيين، على خلفية مخرجات ملتقى الإرشاد الأسري بين المسؤولية والمهنية، والذي نظمه مركز عائشة يتيم للإرشاد الأسري في العام الماضي، بحضور ومشاركة عدد من المسؤولين والعاملين والاختصاصيين في التوجيه والإرشاد الأسري في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث تم بحث الإطار القانوني والعملي لممارسة الارشاد الأسري، وآليات الترخيص لمراكز الارشاد.

وأكد حميدان ضرورة العمل على تعزيز الرؤى المستقبلية في مجال العمل الإرشادي، للنهوض بحقوق الأسرة وحماية أفرادها، ضمن المعايير العلمية والبيئة التشريعية المناسبة، لضمان جودة الإرشاد الأسري، والالتزام بالقوانين والأنظمة المتبعة للحصول على التراخيص اللازمة لافتتاح مكاتب الإرشاد الأسري، من قبل المؤهلين المختصين في المجال النفسي والاجتماعي.

فيما أشاد أعضاء فريق تنظيم تمهين العاملين في المجال الاجتماعي والنفسي والإرشاد الأسري العاملين في القطاعين العام والخاص والقطاع الأهلي باهتمام الوزارة، بوضع وضع الميثاق الأخلاقي للعاملين في الإرشاد الأسري وتحديد الاشتراطات والمعايير الأساسية الموحدة لمنح التراخيص المهنية لمزاولة الإرشاد، للحفاظ على تماسك الأسرة وسلامتها يمثل الأمن النفسي والاجتماعي لأفرادها، ويجسد الهوية والانتماء الذي يعطي ثماره على صحة النسيج الاجتماعي.

يذكر أن الفريق المذكور يضم في عضويته، إلى جانب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثلين عن كل من وزارة الصحة، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وزارة التربية والتعليم، غرفة تجارة وصناعة البحرين، المجلس الأعلى للمرأة، الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، جمعية الاجتماعيين البحرينية، جامعة البحرين، هيئة جودة التعليم والتدريب، ومركز عائشة يتيم للإرشاد الأسري.