نظمت المؤسسة الخيرية الملكية ورشة عمل لموظفيها بعنوان "تنمية القوة الإبداعية والمهارات الإدارية" للدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية، بحضور الدكتور رياض حمزة رئيس جامعة البحرين. وعدد من الضيوف.

وفي بداية الورشة تقدم الدكتورمصطفى السيد بخالص الشكر والتقدير لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية على فكرتهم الإبداعية في تأسيس ودعم المؤسسة الخيرية الملكية حتى وصلت إلى العالمية مع الاهتمام والتركيز على الخدمات المحلية للأيتام والأرامل والمحتاجين مثمنا الدعم الحكومي الذي تلثاه المؤسسة من الحكومة الموقرة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر ومؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وكذلك دعم ومساهمة القطاع الخاص والشعب البحريني الكريم.

كما عرض الدكتور مصطفى السيد خلال الورشة مبادئ الإدارة الناجحة في قيادة فريق العمل وأنواع أعضاء الفريق وأساليب التعامل مع كل عضو بحسب مصادر القوة والتميز والضعف لديه بهدف الوصول إلى الهدف المنشود بمشاركة الجميع برؤية واحدة لتحقيق هدف واحد كفريق الواحد مستشهدا بالإنجاز الكبير الذي حققه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب بفوزه ببطولة العالم للرجل الحديدي وكيف أن سموه حفز فريقه واشرك الجميع في تحقيق هذا الإنجاز وكذلك توجيه سموه لجميع موظفي المؤسسة بتقديم ما يرونه من اقتراحات واستشارات من أجل تطوير عمل المؤسسة باعتبار بأن الجميع في المؤسسة الخيرية الملكية مستشارون وان الهدف لدى الجميع واحد ونسعى جميعا لتحقيقه بغض النظر عن مواقعنا العملية والوظيفية وكان التطلع إلى الحصول على ١٢٠ مقترحا بنهاية ٢٠١٨ ونظراً للسياسية التحفيزية التي اتبعها سموه فقد تم الحصول حتى الآن على ١٤٠ مقترحاً تم تنفيذ العديد منها الأمر الذي يعد إنجازاً كبيراً لهذا الهدف الذي وضعه سموه وطلب مشاركة الجميع في تحقيقه.



كما تم خلال الورشة التعرف على مفهوم الإبداع وطرق الابتكار من خلال الإتيان بفكرة جديدة أو تطوير فكرة موجودة وفتح افق التفكير والإبداع دون التقيد بحدود او شروط. وآلية التفكير الإبداعي ومواصفات وسمات الشخصية المبدعة وطرق استخدام الذكاء العاطفي والإصرار للوصول إلى النجاح. كما تم التعرف على خصائص المؤسسات المبدعة وآلية تحقيقها للنجاح في اعمالها.

كما استعرض الدكتور مصطفى السيد ادوات التفكير الابداعي والتي تشمل الخريطة الذهنية والتفكير العرضي وقبعات التفكير الست والتعليم والثقافة وما قد يعترض الإبداع من معوقات وطرق التغلب على هذه المعوقات.

كما تناولت الورشة العديد من النظريات الإدارية الحديثة مثل نظرية تفكاس ونظريتي موسيف وكريموك والتي تهتم بطرق إدارة العمل لتحقيق النجاح من خلال وضع رؤية ورسالة واضحة للمؤسسة ووضع أهداف واسترتيجية ومراجعتها بشكل مستمر لضمان نجاح التنفيذ وحل العقبات والصعوبات التي تواجه العمل مع الاهتمام بالموارد البشرية وتحفيز العاملين

وخلال الورشة تم تدريب الموظفين على العديد من المهارات الإدارية والعملية والتي تعزز الثقة بالنفس وتقود إلى النجاح حيث تم استخدام بعض الأدوات البسيطة مثل مشابك الورق والمروحة اليدوية المصنوعة من سعف النخيل والتقاط أكثر من كرة عند قذفها في الجو كما تم استضافة السيد هيمن جوشي الفائز بالعديد من الجوائز العالمية في قوة الذاكرة وربط جميع هذه التمارين تنمية الإبداع والمهارات الإدارية القيادية.

كما تم خلال الورشة استضافة المهندس عيسى الأنصاري والذي تحدث عن تجربته وخبرته في إدارة وتنفيذ المشاريع بطريقة إبداعية لتحقيق النجاح وآلية التعامل مع الأزمات وحل المشاكل الإدارية وطرق التعامل مع الموظفين والجمهور لحل المشاكل والصعوبات التي تواجه المؤسسات في مختلف مواقع العمل.

ثم عرض الاستاذ عدنان المحمود مدير إدارة تقنية المعلومات والمعرفة بشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات تجربة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات في استخدام الإبداع لتحقيق النجاح والتميز في عمل الشركة والتي استطاعت من خلال ذلك الوصول إلى النجاح بتميز ومنافسة أكبر الشركات العالمية ولتكون منتجاتها من أفضل المنتجات على مستوى العالم.

وفي ختام الورشة قام الدكتور مصطفى السيد بتكريم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة مدير إدارة تنمية الموارد الخيرية بالمؤسسة الخيرية الملكية لحصوله على جائزة المبدع الاجتماعي ومساهمته في تنمية القوة الإبداعية والمهارات الإدارية.