وقع مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات"، اتفاقية تعاون بحثي وعلمي مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي "GCCIA"، في مقر مركز "دراسات".

وقام بالتوقيع على الاتفاقية، رئيس مجلس أمناء مركز "دراسات" د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، والرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي أحمد الإبراهيم، بحضور رئيس قسم تجارة الطاقة بالهيئة د. محمد الحمد.

وتنص الاتفاقية على التعاون المشترك في مجالات تبادل الخبرات، وإجراء البحوث والدراسات النوعية، لاسيما في قضايا الطاقة المتجددة وأمن الطاقة، بالإضافة إلى الإسهام في رفع مستويات الجودة.



ورحب د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، بالتعاون مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، كمؤسسة رائدة، لتحقيق الأهداف المأمولة في إطار رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وضمان أمن الطاقة، كمسألة حيوية ورئيسية في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة، وتوفير المعرفة المتميزة في ربط وتكامل نظم الطاقة.

وأوضح رئيس مجلس الأمناء، أن مركز "دراسات" يضع في مقدمة أولوياته، قضايا الطاقة، من أبعادها المختلفة، التأمين والاستدامة والكفاءة، ويسعى بشكل دائم وكبير إلى إنتاج الأفكار المبتكرة والمتطورة بكل ما يتعلق بالطاقة المتجددة وأمن وكفاءة الطاقة. كما يأتي التعاون مع الجهات المختصة والمعنية، كأحد الروافد الرئيسية في هذا الشأن.

وأكد د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن مملكة البحرين، بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، تولي أهمية فائقة بتحقيق الأهداف الوطنية في مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة، لضمان مستقبل آمن ومستدام للطاقة، في ظل دور وعمل اللجنة الوطنية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، والخطوات التي اعتمدها مجلس الوزراء الموقر، لبناء محطة طاقة شمسية في البحرين بسعة اجمالية 100 ميغاوات.

ونوه في هذا الصدد إلى إنشاء وحدة الطاقة المستدامة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهذه الوحدة تعنى بتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة، ورفع كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة.

وقام رئيس مجلس الأمناء، باطلاع مسؤولي هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، على أبرز أنشطة وفعاليات وإصدارات مركز "دراسات" وجهوده في مجالات تقييم الخدمات وفق معايير الجودة، وبناء القدرات، وتأهيل الكوادر البشرية، وإجراء البحوث النوعية، واستطلاعات الرأي.

فيما أعرب الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي، عن سعادته بالتعاون مع مركز "دراسات" والذي يعد من المؤسسات البحثية المرموقة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وبين الإبراهيم، أنها خطوة مهمة تأتي في سياق خطط الهيئة المستقبلية لتطوير بيئة العمل بها، ومواكبة المستجدات في تأمين الطاقة، إلى جانب الاستفادة من تطوير قدرات الموارد البشرية.