خالد الطيب

كشفت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، عن اكتمال مواقف سيارات طريق اللؤلؤ والتي تستوعب أكثر من 1000 سيارة خلال عام من الآن، حيث تم تعيين المهندس السويسري كريستيان كيريز لإدارة المشروع.

وأضافت في تصريحات، خلال المؤتمر الصحافي بمركز زوار موقع طريق اللؤلؤ بالمحرق، لعرض النظرة الأولى لتصميم جناح البحرين المشارك في إكسبو 2020 دبي، الخميس، أن اكتمال طريق اللؤلؤ سيكون بمشاركة البحرين في إكسبو 2020 دبي".



وأوضحت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، أن المشاركة في "إكسبو دبي 2020" تعد فرصة مثالية للترويج السياحي الثقافي للبحرين"، مجددة تأكيدها بأن السياحة الثقافية والمواقع والهوية البحرينية أبرز ما يميزها خصوصا لتاريخها العريق الذي جاوز الـ6 آلاف عام.

وأضافت "نسعى لكي نكرس البحرين لتكون وجهة لسياحة نوعية نقدم من خلال إكسبو 2020 ليستقبل الحدث الأكبر في المنطقة وستستقبل دبي ولأول مرة هذا العدد الهائل لذلك ستكون فرصة كبيرة جدا للترويج للمملكة بتقديم ما هو مميز ويتكامل مع النهضة العمرانية الرائعة في دبي".

وشددت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، على أن مشاركة مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي بمستوى يليق بإسم المملكة هو المهم وحصول المملكة في إكسبو 2015 ميلان على المركز الثاني بعد فرنسا وقبل الصين هو إنجاز نفخر به ونتطلع للمشاركة بمستوى مماثل يليق بالمملكة".

وأضافت "بعد نجاح البحرين في الحصول على المركز الثاني ذاع صيتها لدى العديد من الدول والسياح مما يمكننا أن نستشف منه أن يستقطب جناح البحرين إعداد كبيرة فالكل يتطلع لما ستقدمه البحرين في 2020".

وقالت الشيخة مي "نتشرّف بالثقة السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد لتمثيل البحرين في أكبر وأهم تجمع دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا على أرض دولةٍ عربيةٍ خليجيةٍ شقيقة هي دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديدًا دبي".

وأضافت "تمثل المشاركة في إكسبو 2020 دبي فرصةً استثنائية لتعريف ملايين الزوار من مختلف دول العالم على طبيعة البحرين الحضارية، لذا فقد كان استعدادنا ولا يزال على قدر هذا الحدث الهام، الذي يعطي المجتمع الدولي سببا إضافيا آخر للإعجاب بمنجزات دبي الحضارية، والتي هي في الواقع مدعاة للفخر والاعتزاز لنا جميعا".

وشارك في المؤتمرالصحافي، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، والمعماري العالمي كريستيان كيريز مصمم الجناح، وعددٍ من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية، والمهتمين بالشأن الثقافي .

وأضافت "يسعدنا اليوم أن نعرض ملامح جناح البحرين المشارك في إكسبو 2020 دبي، والمصمم بطريقةٍ مبتكرة ليستعرض من خلالها مفهوم الكثافة ودورها في خلق فرصٍ واعدة في محاكاةٍ لخصائص التركيبة الطبيعية والحضرية للبحرين، لاسيّما أن مملكة البحرين تأتي ضمن العشرة الأوائل على مستوى العالم ضمن قائمة الدول الأكثر كثافة سكانية".

وقالت "إن النسيج المتداخل والمتنوع للمجتمع المحلي وعناصره العمرانية ساهمت على مدار سنواتٍ في منح البحرين خصوصية ليس فقط على المستوى الاجتماعي، ولكن على مستوى أوجه الحياة كافة، فقد أصبح التنوع سمةً أساسية وثابتة تُغني مخرجات المجالات الحيوية، وتدفع بعجلة التنمية للأمام".

وبعد حصول مشاركتها على تقديرٍ دولي مهم ضمن إكسبو 2015 ميلانو، تعد مشاركة البحرين في إكسبو 2020 دبي وهو الحدث الأول والأكبر من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا- فرصةً مناسبة لإبراز النجاحات والمنجزات في العالم العربي، نظرًا لما تلعبه البحرين من دورٍ أساسي في المشهد الحضاري للمنطقة.

فيما يساهم الموضوع العام لإكسبو 2020 دبي وهو "تواصل العقول وصنع المستقبل" في خلق تفاعلٍ إيجابي بين الفرص والتنقل والاستدامة، لا سيّما مع ما يعرضه جناح البحرين من مقاربة واقعية لاستكشاف الموضوعات الفرعية للحدث العالمي المرتقب وهي الفرص والتنقل والاستدامة من منظور الكثافة .

ومن المتوقع أن يستقطب إكسبو 2020 في دبي ما يقارب 25 مليون زيارة على مدار الأشهر الستة لانعقاده من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 إبريل 2021.

وسيكون 70% من زواره من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي يمنح مملكة البحرين فضاءً أرحب لتعزيز حضورها ضمن مناخٍ تجاريٍ واقتصاديٍ مفتوح .

ويستعرض جناح البحرين البالغة مساحته 2000 متر مربع، مفهوم الكثافة ودورها في خلق فرصٍ واعدة في محاكاةٍ لسمات التركيبة الطبيعية والحضرية للبحرين، ويمكن من خلال الجناح تتبع متغير الكثافة بطبيعتها التكاملية في السياق المحلي، وما خضعت له من تأثيراتٍ بفعل عوامل الزمان والمكان بدءًا من حضارة دلمون القديمة وصولًا لما حققته من قوةٍ طال تأثيرها مختلف جوانب الحياة كالاقتصاد والثقافة. إضافةً إلى ما تشكله الكثافة حتى يومنا هذا من أداةٍ تبرر الكيفية التي ازدهرت بها المجتمعات .

وتم تعيين المهندس السويسري كريستيان كيريز لتصميم جناح البحرين. والذي يعد اسما مهما في عالم العمارة والأبحاث المتعلقة بالبناء والتركيب، وينظر كيريز للجناح كمسارٍ لاستكشاف العلاقات المترابطة بين الإبداع، الكثافة، والفرص.