وجه مجلس التعليم العالي، الأمانة العامة بضرورة الالتزام بتنفيذ كافة الملاحظات، الواردة بتقرير ديوان الرقابة الإدارية والمالية حول أعمال مجلس التعليم العالي، خلال الفترة الزمنية المحددة.

وترأس وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي د.ماجد النعيمي، اجتماع المجلس الرابع والأربعين، بحضور كل من عصام خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، أحمد الزايد رئيس ديوان الخدمة المدنية، صباح الدوسري وكيل وزارة العمل، د.وليد المانع وكيل وزارة الصحة، د.رياض حمزة رئيس جامعة البحرين، د.خالد العوهلي رئيس جامعة الخليج العربي، وصباح المؤيد، د.إبراهيم الهاشمي، وفريدة خنجي مديرة إدارة التقييم والتحليل بديوان سمو رئيس الوزراء، ود.عبدالغني الشويخ الأمين العام لمجلس التعليم العالي.

ورفع المجلس تهانيه إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد وذكرى جلوس جلالة الملك المفدى.



كما تقدم المجلس بالتهاني والتبريكات إلى وزير التربية والتعليم رئيس المجلس على الثقة الملكية السامية بتعيينه وزيراً للتربية والتعليم، وقدم المجلس الشكر والتقدير إلى مجلس أمناء جامعة البحرين ورئيسها وأعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية وجميع منتسبيها، بمناسبة تحقيق الجامعة عدداً من الإنجازات على الصعيد الأكاديمي، ومنها حصول الجامعة على الفئة "801-1000" ضمن الجامعات الألف الأفضل على مستوى العالم، واحتلالها الترتيب 411 عالمياً في معيار سمعة الخريجين لدى أرباب العمل، وفقاً لمركز تصنيف الجامعات العالمي(QS)، وتحقيقها قفزة كبيرة في التصنيف العربي للجامعات بانتقالها من المركز "42" عام 2016م إلى المركز 25 على مستوى الجامعات العربية، وحصولها على المركز 322 من بين (750) جامعة عالمية ضمن تصنيف الجامعات الخضراء، مما يؤكد الجهود التي بذلت لتطوير أداء هذه الجامعة.

كما قدم رئيس جامعة الخليج العربي نبذةً عن مستوى التقدم في إنجاز مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية، حيث أشاد المجلس بالجهود المبذولة من قبل رئيس الجامعة ومعاونيه في متابعة هذا المشروع الحضاري الكبير الذي يعكس مستوى التعاون الوثيق بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة في جميع المجالات.

التعليم العالي ببرنامج عمل الحكومة

ناقش المجلس مذكرة الأمانة العامة بشأن أولويات التعليم العالي في المرحلة القادمة، والمقترح تضمينها في برنامج عمل الحكومة للفترة (2019-2022) بناءً على ما جاء في الملتقى الحكومي 2018 وورش عمل التطلعات المستقبلية لهذا البرنامج، والمتضمنة مبادرة توظيف قطاع التعليم العالي والبحث العلمي لخدمة القطاعات الأخرى، حيث وافق المجلس على ما جاء في هذه المذكرة، وكلّف الأمانة العامة بتنفيذ المقترحات والمهام التي وردت فيها.

مخالفة جامعة العلوم التطبيقية

اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة بشأن المخالفة التنظيمية المرتكبة من جامعة العلوم التطبيقية، بتوزيعها مطبوعات مخالفة تتعارض مع القانون واللوائح والقرارات المنفذة له، ونظراً لجسامة هذه المخالفة المرتكبة من قبل الجامعة، وبعد مناقشة إجراءات التحقيق التي اتخذتها بمعرفة الأمانة العامة بشأن المتسببين بارتكابها، قرر المجلس، تنبيه مجلس أمناء الجامعة بتكثيف ممارسة دوره الرقابي على الجامعة، لتكرار مخالفاتها، وبما يضمن التزامها بالقوانين واللوائح والقرارات المنظمة للتعليم العالي.

كما وافق على الجزاءات التي اتخذتها لجنة التحقيق المشكّلة من قبل جامعة العلوم التطبيقية بحق المتسببين في الواقعة.

الاعتماد الأكاديمي المؤسسي

اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة بشأن تنفيذها للقرار الخاص بالتعميم على مؤسسات التعليم العالي بالتقدم بطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.

كما أحيط المجلس علماً بالطلبات المقدمة من عدد من مؤسسات التعليم العالي للحصول على هذا الاعتماد، حيث تم تحويل الموضوع إلى لجنة الاعتماد الأكاديمي لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن دراسة ملفات الجامعات التي تم فحصها، ورفع التوصيات إلى المجلس لغرض النظر في منح الاعتماد من عدمه، مع مواصلة فحص بقية المؤسسات المستوفية طلباتها لإجراءات الاعتماد.

تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب

ناقش المجلس مذكرة الأمانة العامة بشأن تقاريرها الخاصة بمتابعة مؤسسات التعليم العالي، في ضوء تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب المتعلقة بفحص ومراجعة عدد من البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة.

وقرر المجلس اعتماد توصيات الأمانة العامة بشأن البرامج الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة التي تم فحصها ومراجعتها.

رؤساء ونواب رؤساء لمؤسسات التعليم العالي

وافق المجلس على طلب مجلس أمناء جامعة البحرين الطبية بتجديد تعيين د.سمير العتوم في منصب رئيس الجامعة، ووافق على طلب مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية بتجديد تعيين د.غسان عواد في منصب رئيس الجامعة، نظراً لتوافر الشروط المحددة قانوناً في المرشحين المذكورين.

كما وافق على طلب مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة بشأن تعيين د.بدر الدين إبراهيم مديراً لفرع الجامعة في البحرين، على أن تستكمل الأمانة العامة بقية الموافقات المطلوبة لإشغال المذكور هذا المنصب قبل مباشرته لمهامه.

ووافق المجلس على طلب مجلس أمناء الجامعة الملكية للبنات بشأن استقالة الأستاذ الدكتور مازن محمد علي جمعة من منصب رئيس الجامعة.

كما وافق على طلب مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة بشأن إعفاء الأستاذ الدكتور خلدون عبدالرزاق الرومي من منصبه كمدير لفرع الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين.

وفيما يتعلق بطلبات عدد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بشأن تعيين نواب لرؤساء المؤسسات، قرر المجلس، عدم الموافقة على طلب جامعة المملكة بتعيين المرشح من قبلها نائباً لرئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية، لعدم استيفائه للشروط الواجب توافرها.

كما وافق على طلب كلية البحرين الجامعية بتعيين د.Geoffrey David Elliott نائباً لرئيس الكلية للشؤون الأكاديمية والاعتماد الأكاديمي لمدة 4 سنوات اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار، لاستيفائه الشروط المنصوص عليها.

كما وافق على طلب الجامعة البريطانية/البحرين بتعيين د.Keith Sharp نائباً لرئيس الجامعة لمدة 4 سنوات اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار، لاستيفائه للشروط المنصوص عليها.

طلال أبو غزالة الجامعية

ناقش المجلس مذكرة الأمانة العامة بشأن طلب كلية طلال أبو غزالة الجامعية لإدارة الأعمال بإيقاف نشاطها، وقرر المجلس الطلب من الكلية تقديم الخطة المناسبة لمعالجة أوضاع الطلبة الذيم هم على مقاعد الدراسة، وبما يضمن حصولهم على تعليم موثوق يكفل تخرجهم دون أن يلحق بهم أي ضرر.

الأمور المالية للجامعات الخاصة

وافق المجلس على الطلب الذي تقدمت به الجامعة الملكية للبنات بشأن تسلمها شيكات تبرع بغرض المساهمة في دعم أنشطة الجامعة، كما وافق على الطلب الذي تقدمت به جامعة المملكة بشأن تخفيض رسوم الساعات الدراسية لبرنامجي إدارة الأعمال والحقوق اللذين تقدمهما الجامعة، اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي الحالي 2018/2019، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتقديم تعلم عالٍ ذي جودة أكاديمية للطلبة.

إشادة بالتقرير السنوي للمجلس

اطلع المجلس على التقرير السنوي لمجلس التعليم العالي "تطوير وتقدم" 2017 وما يتضمنه من محاور، معبراً عن شكره للأمانة العامة على هذا الجهد، ووجّه المجلس بتوزيع التقرير على الجهات ذات العلاقة.

متابعة تنفيذ المؤسسات للائحة تنظيم البحث العلمي

اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة بشأن متابعة تنفيذ مؤسسات التعليم العالي للائحة البحث العلمي، وناقش إجراءات المؤسسات في تطبيق أحكام تلك اللائحة ودور الأمانة العامة الرقابي والإشرافي في تنفيذ أحكامها.

ووجه الأمانة العامة إلى متابعة المؤسسات التي لم تلتزم بشكل كامل بأحكام اللائحة، وحثها على تطوير إجراءاتها وممارساتها البحثية، بما يحقق الفائدة المرجوة في تعزيز البحث العلمي في تلك المؤسسات والارتقاء به.

اللائحة الأساسية للاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي

اطلع المجلس على اللائحة الأساسية للاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي التي جرى إعدادها بالتنسيق بين الأمانة العامة واللجنة الأولمبية البحرينية ووزارة الشباب والرياضة.