مريم بوجيري

طالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النائب محمد السيسي البوعينين، وزارة الإسكان بضرورة إعادة النظر فيما يتعلق بقيمة أقساط المشاريع الاسكانية لمجمع 909 بالرفاع الشرقي المعروف بـ"فريج لبنان"، ومساواتها بمشروع الحنينية الإسكاني والتي تم تخفيضها مؤخراً.

وأكد أن قيمة القسط الشهري للمنتفع من الوحدة السكنية في المجمع المذكور تصل إلى مايقارب 260 ديناراً بينما يصل القسط الإسكاني لوحدات الحنينية نحو 215 ديناراً بعد تخفيضه، مشيراً إلى ضرورة إتباع ذات المبدأ في جميع المشاريع الإسكانية لعام 2016 على حسب تنوع تكلفتها بأن تكون جميعها على ذات نمط المراعاة انطلاقاً من مبدأ المساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات.



وقال السيسي: "التكلفة واحدة لأغلب المشاريع الإسكانية إذا تم الأخذ بالاعتبار أن جميع الأراضي التي تم إنشاء الوحدات السكنية عليها حكومية".

ولوّح السيسي أنه بصدد تقديم مقترح برغبة لمجلس النواب فيما يتعلق بالشأن المذكور وذلك لأهمية مراعاة المساواة بين المنتفعين من الوحدات الإسكانية.

يذكر أن وزارة الإسكان أصدرت قراراً في ديسمبر 2016 خفضت بموجبه الحد الأعلى للقسط الشهري لوحدات إسكان الحنينية، حيث انخفض القسط الشهري من 293 ديناراً إلى 215 ديناراً، ما يعني خصم مبلغ مقداره نحو 22.500 ألف دينار عن كل مستفيد، من القيمة النهائية للرسوم الإدارية، البالغ مجموعها 26 ألف دينار، لتكتفي بتحصيل نحو 3 آلاف دينار فقط إلى جانب تحصيل قيمة الوحدة المحددة في العقد والبالغة 61 ألف دينار.