أعلنت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب د.جواهر المضحكي عن بدء الدورة الثالثة من مراجعة أداء المدارس الخاصة مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018-2019.

جاء ذلك خلال الورشة التدريبية التي عقدتها الهيئة بمشاركة 9 مدارس خاصة ضمن خطة مراجعة أداء المدارس الخاصة في دورتها الثالثة والتي تمتد إلى ما يقارب من الـ 4 أعوام.

وعقدت إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال، ورشة تدريبية حول "إطار المراجعة، واستمارة التقييم الذاتي"، بمشاركة 20 من مديري وأعضاء الهيئات التعليمية في تلك المدارس الخاصة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم؛ بهدف تعريف المشاركين وتدريبهم على إطار المراجعة للدورة الثالثة للمراجعات، وكيفية ملء استمارة التقييم الذاتي، تمهيدًا لبدء الزيارات التي ستقوم بها الهيئة، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018-2019.



وقالت المضحكي: إنَّ عملية تقييم الأداء التعليمي للمدارس تمثل جزءًا حيويا من المنظومة التعليمية والتربوية المتكاملة في مملكة البحرين، التي تهدف إلى تطوير التعليم، وتحسين مخرجاته، وتعزيز مؤسساته، وكافة قطاعاته الحيوية، والوصول بالأداء المؤسسي إلى التميز والإبداع، في معطياته ونتائجه، وجعله قطاعًا يعزز معايير الجودة الشاملة، التي تحرص المملكة من خلال إستراتيجياتها، وبرامجها التنموية على تطبيقها بالتوافق مع سقف الطموحات التي وُضِعَتْ، وخُطِّطَ لها؛ لتحسين هذه المنظومة منذ انطلاق مبادرات تطوير التعليم والتدريب في المملكة.

وشدَّدت، على أنَّ الهيئة، ومن خلال إستراتيجيتها التي تتوافق مع برنامج عمل الحكومة تقوم بإجراءاتها وعملياتها بإتجاه تحسين مستوى أداء المدارس، من خلال ما يصدر عن فرق المراجعات من توصيات تدفع بها نحو تطوير الأداء العام.

ولفتت المضحكي، إلى أنَّ تلك الجهود المبذولة استطاعت أنْ تُغيّر من واقع عدد من المدارس نحو الأفضل؛ لتحقق تقدمًا ملحوظًا في أدائها، والثبات على ما حققته من تميُّز.

وتعقد هيئة جودة التعليم والتدريب - بشكل مستمر - سلسلةً من الورش التدريبية واللقاءات مع المدارس؛ لتطوير إمكانياتها، والارتقاء بمستوى أدائها بشكل مستدام، وفق المعايير والإجراءات المتبعة من قبل الهيئة.