تعرض هيئة البحرين للثقافة والآثار اليوم الخميس على قناتها على موقع يوتيوب فيلم "الفجري" الساعة 2:00مساءً.

ويأتي الفيلم ضمن جهود هيئة الثقافة لترشيح فن الفجري إلى القائمة التمثيلية لاتفاقية التراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). ويمكن متابعة الفيلم على قناة هيئة الثقافة على يوتيوب تحت اسم (Culturebah).

وتستعرض هيئة الثقافة في الفيلم "فن الفجري" الذي يعتبر أحد الفنون الشعبية المعروفة في البحرين منذ القدّم ويشكل أحد أهم عناصر التراث الشعبي غير المادي لارتباطه بمهنة الغوص وتجارة اللؤلؤ التي عرفت بها المملكة في المنطقة، وذلك من خلال شهادات مسؤولين ومختصين وخبراء وأعضاء فرق شعبية بحرينية.



وملف "فن الفجري" هو أول ملف تقدّمه البحرين منفردة ضمن اتفاقية عام 2003م لصون التراث الثقافي غير المادي، حيث تهدف هيئة الثقافة من خلال السعي لإدراج هذا الفن على القائمة إلى توعية المجتمع الدولي بما لدى البحرين من تراث ثقافي فريد ومتنوع، إضافة إلى تعزيز جهود الحفاظ عليه وصونه للأجيال القادمة.

ويضم فن الفجري عدداً من الفصول الأدائية يصل عددها إلى خمسة وهي: البحري، والعدساني، والحدادي، والمخولفي، والحساوي. ويبدأ هذا الفن من خلال ب"الجرحان" (الموّال) يؤديها النهّام (المنشد) في البداية في استعراض لقدراته الصوتية ويصل إلى مستوى التجلي والإبداع في الأداء الارتجالي الحر، وتأتي من بعد ذلك "التنزيلة" التي هي قالب موسيقي، ومن بعد ذلك تأتي "النهمة" التي يؤديها النهام في ختام العرض.