أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أهمية الالتزام بجمع زكاة الفطر وتوزيعها عن طريق المنصات والتطبيقات الإلكترونية.

يأتي ذلك تنفيذاً لقرارات اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وتوصيات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد19) من أجل الحفاظ على صحة الجميع وسلامتهم خلال شهر رمضان المبارك.

وشدد الوزير على أهمية التزام كافة منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية بعدم إقامة موائد إفطار الصائم في الأماكن العامة، والحرص على عدم توزيع إفطار الصائم في الطرقات، واستبدال المنصات والتطبيقات الإلكترونية بأكشاك جمع زكاة الفطر وتوزيعها، بحيث يتم الالتزام باستلام هذه التبرعات وتوزيعها على المستحقين بنفس الطرق الإلكترونية.



وقال حميدان إن الحكومة لديها ثقة كبيرة في وعي كافة منظمات المجتمع المدني والتزامها مؤكداً تطلعه إلى تعاون الجميع من أجل الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم خلال شهر رمضان المبارك مؤكداً أن هذه التدابير الاحترازية جاءت بناءً على توصيات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد19).

وأشار حميدان إلى أن الوزارة كانت اتخذت العديد من الإجراءات لضمان حصول المنظمات الأهلية على تراخيص لجمع المال إلكترونياً، منذ العام 2017، ضمن الجهود المستمرة والمتواصلة لتيسير إجراءات منح التراخيص وتنظيم جمع الأموال والتبرعات لمؤسسات المجتمع المدني، ومنها تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني لدى العديد من الجمعيات الأهلية والخيرية تحديداً، وذلك لتيسير عملية التبرع النقدي بصورة إلكترونية دون أن تتضرر أية فئات مجتمعية مستفيدة من التبرعات خلال الشهر الفضيل.

يذكر أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية كان أقر الدفع الإلكتروني وسيلةً لجمع التبرعات وتوزيعها للمستحقين منذ عام 2017 بالتنسيق مع مصرف البحرين المركزي والشركات المالية والمصرفية ذات العلاقة، حيث أتى هذا القرار التزاماً بالتوصية الثامنة من توصيات مجموعة العمل المالي الدولي "Fatf" والتي تنص على وجوب أخذ التدابير لحماية المنظمات من الاستغلال في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.