موزة فريد

كشف جزافون عن انخفاض الإقبال خلال أول أسبوع من رمضان مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي بنسبة تصل إلى 50% تقريباً، وذلك نظراً للأوضاع الحالية وبسبب إقبال الناس على أكل اللحوم والتغيير في أول أسبوع من رمضان، متوقعين أن يعاود الارتفاع خلال أسبوع أو أسبوعين.

وقال الجزاف في سوق جد حفص إبراهيم البحاري: «يوجد اختلاف كبير بين رمضان العام الماضي والحالي، حيث إن المستهلك لا يخرج كثيراً تخوفاً من الأوضاع واحترازاً بجانب عدم وجود تجمعات أو غبقات وعزومات خلال رمضان الحالي. فلا إقبال كما نشهده العام في السوق».



وأضاف: «أن «موسم الصافي» أتى بشكل مبكر وقد صادف نصف شهر مارس، وعادة ما يتقدم 15 يوماً سنوياً، حيث يستمر إلى شهر يونيو، وبحسب توقعات الأرصاد الجوية سيؤدي تغير الجو ودخول الرياح خلال هذه الأيام إلى انخفاض الصافي»، مبيناً «الآن يبدأ السمك الصافي في إسقاط حبوله بوجود الرياح، وفي حال استمراره وهذا ما نتوقعه على حسب ما ورد في الأرصاد الجوية، فالسمك الصافي يتمسك بالحبول مع الحر ويسقطه في حال اختلاف الجو ووجود الرياح، وبالنسبة للعام الماضي في رمضان وجد سمك الصافي بعد أسبوع أو أسبوعين من شهر رمضان، والآن تقدم».

فيما قال أحد جزافي السمك في السوق: «أتوقع وجد الصافي المصطاد عن طريق «القراقير» بشكل أكبر، مع اختلاف بأسعاره التي اختلفت اختلافاً بسيط خلال هذا الأسبوع عن الأسبوع الماضي، وذلك على حسب نوعية سمك صافي «القفص» و»الشبك»، فصافي الشبك أعلى سعراً من صافي «القفص» حيث يتراوح سعره حالياً بين 3 إلى 3.5 دينار للكيلوغرام فهي الأسمن لاصطيادها في مناطق عشبية من البحر تتغذى عن طريقها. أما صافي «القفص « فيتراوح سعره من 1.5 إلى 2 دينار حالياً، وفي حال توقع ارتفاعه يتوقع أن يصل 2.5 دينار لا أكثر».

وأضاف: «إن الأسماك الكبيرة قد لاقت انخفاضاً كبيراً خلال هذه الفترة حيث كان يتم الإقبال عليها خلال رمضان الماضي للتجمعات الرمضانية والغبقات، مثل سمك الحمام وسمك السكن»، مشيراً إلى «انخفاض أسعار سمك السكن الآن إلى دينارين والذي كان يبلغ 3 إلى 3.5 دينار في رمضان الماضي، كما أصبح سمك الحمام يباع بسعر دينار إلى دينار و200 فلس حيث كان سعره سابقاً 1.5 دينار.

فيما يرى الجزاف عبدالله مال الله أن «الإقبال على الشراء لديه خلال هذه الفترة لم يلق اختلافاً كبيراً مقارنة برمضان الماضي، ماعدا انخفاضاً في شراء الأسماك الكبيرة مع توقع ارتفاع سعر الصافي خلال الفترة القادمة إلى دينارين ودينارين ونصف لعدم صيده بشكل كبير، مشيراً إلى أنه «في الفترة الحالية هناك إقبال كبير على سمك الصافي والشعري مع انخفاض في سعر سمك الشعري، حيث كان الكيلوغرام يباع بسعر 3 إلى 3.5 دينار والآن بدينارين ودينارين ونصف»، منوهاً إلى «بدء موسم سمك الجنعد بعد شهر رمضان حيث من المقرر أن يبدأ خلال شهر أكتوبر، ولكن مع اختلاف الجو وتقدم الشتاء يمكن أن يعجل من موسمه ويستبق شهر أكتوبر».