سماهر سيف اليزل

رصدت حملت تفتيش في المحافظة الشمالية تردي مستوى النظافة وسوء تخزين للمواد الغذائية في الدائرة الثالثة بمنطقتي الجسرة والهملة.

وأكد ممثل الدائرة الثالثة ب‍المحافظة محمد الدوسري أن حملة التفتيش بالتعاون مع إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووزارة الداخلية ووزارة العمل، وهيئة تنظيم سوق العمل رصدت مخالفات في بعض محال بيع المواد الغذائية، والكافتريات، والمخابز، وتم أخذ الإجراءات المعتادة حولها.



وأشار إلى أهمية الحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين، مبيناً أن المتابعة واجبة من قبل الجهات المعنية لرصد المخالفات واتخاذ الإجراء الواجب، ليكون بمثابة رادع لباقي المحال التجارية والمطاعم.

فيما قال حيدر خليل أخصائي صحة أول، إن أبرز المخالفات تمثلت في النظافة العامة، وبعض مظاهر وآثار القاذورات التي تؤدي لتكاثر الحشرات والقوارض، وبعض أخطاء التخزين وتكدس المواد.

وأضاف أن فترة الصيف تشهد انتشاراً للأمراض، وتزيد فيها حالات التسمم الغذائي، لذلك ترتفع وتيرة عمليات المتابعة والتفتيش على محال المواد الغذائية والمطاعم والكافتريات، ويتم منح مهلة لا تزيد عن أسبوع لتصحيح الأوضاع في حال رصد المخالفات البسيطة والمتكررة، أو إغلاق المحال في حال وجود مخالفات كبيرة.

وواصل "في حال وجود مخالفات يتم استدعاء أصحاب المحال مع العمال، ويتم عمل محضر قضائي، ومحضر إجراءات، وتتم إحالة المخالفين الذين يمتنعون عن تصحيح الوضع إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراء حسب قوانين الصحة العامة".

ونبه إلى أن على جميع المخابز توفير طابعة إلكترونية خاصة لطبع التاريخ الإنتاج والانتهاء واسم المنتج ومكوناته بحسب مواصفات البطاقة الإعلامية، داعياً المستهلكين للتواصل وتقديم الشكاوي، والمقترحات لتطوير العمل ودرء المخالفين.

مفتش التراخيص ببلدية المنطقة الشمالية سعيد المقابي، أكد أنه يتم تلقي عدد من الشكاوى حول وجود مخالفات، يتم على إثرها الرصد واتخاذ الإجراءات اللازمة، أبرزها سياجات مخالفة، ووجود أنابيب الغاز في غير أماكنها المخصصة مما يشكل خطراً كبيراً على المواطنين، ومطاعم آيلة للسقوط.

وأشار إلى أن الغرامة تتفاوت بين 100 إلى 500 دينار بحسب نوع المخالفة، ويتم التواصل مع أصحاب المحال خلال أسبوع لتصحيح الأوضاع وفي حال عدم التجاوب يتم اتخاذ الإجراء القانوني.