إيهاب أحمد


أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني أن الوزارة بصدد تخصيض مواقع ضمن المناطق الصناعية لطرح فرص استثمارية عن طريق مجلس المناقصات والمزايدات، لإقامة مشروع سكن للعمال بهدف توفير مواقع سكن عمال الشركات الواقعة في المناطق الصناعية.

وفي رده على سؤال للشوري درويش المناعي بين أن مدينة سلمان الصناعية تضم 225 قسيمة، فيما تضم منطقة ميناء سلمان الصناعية 72 قسيمة وتوجد بمنطقة سترة الصناعية 145 قسيمة، وتحتضن المعامير الصناعية 165 قسيمة، وتضم منطقة اللحسي الصناعية 22 قسيمة وتضم منطقة المزرع 163 قسيمة وتضم حفيرة 48 قسيمة. وبذلك يوجد في المناطق الصناعية السبع 840 قسيمة صناعية.

وراعت الوزارة الاشتراطات التنظيمية للتعمير المطبقة في البحرين والتي حددت مساحة البناء في القسائم الصناعية ألاتجاوز نسبتها 60% من المساحة الإجمالية للقسيمة وعليه فإن مساحة المصانع لا تقل عادة عن 2500 متر مربع تشمل مساحات مخصصة للتصنيع والتخزين ومكاتب إدارية ومع تحديد مساحة 500 متر مربع لبناء منشأة سكن العمال التي تشمل غرف مناسبة للسكن بعدد عمال محدد لكل غرفة والخدمات الأخرى المساندة فإن مساحة البناء الإجمالية تكون بحدود 3000 متر مربع على الأقل، وعليه فإن مساحة القسيمة المطلوبة لبناء المصنع والسكن يجب ألا تقل عن 5000 متر مربع .