هدى عبدالحميد


- تعمل بالروبوت وتصل الشهر المقبل

كشف مدير مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزئي وعلوم المورثات الخبير في أمراض المخ والأعصاب البروفيسور معز بخيت أن جامعة الخليج العربية ومركز الأميرة الجوهرة يجهزان لمركز حديث للطب التجديدي يشمل العلاج بالخلايا الجذعية والعلاج بالجينات.

وبين في تصريح لـ «الوطن» أن تم شراء الدفعة الأولى من الأجهزة الطبية تعمل بالروبوت بقيمة مليون دينار ستصل البحرين الشهر المقبل، موضحاً إمكانية العلاج بالخلايا الجذعية خلال العام الحالي.


من جانبه أكد مدير المركز الدكتور صفوق الشمري مركز الطب التجديدي والخلايا الجذعية في جامعة الخليج العربي أن المركز سيكون من احدث المراكز على مستوى الشرق الأوسط من ناحية المواصفات والتقنية، لافتاً إلى أن المواصفات والمعايير الموضوعة للمركز تعد أعلى من بعض المراكز المشابهة في نيويورك وفي أوروبا و أمريكا.

وأشار إلى لجنة المركز المكونة من خبراء عالميين من اليابان وأوروبا والخليج طلبت مواصفات معينة من أعلى المواصفات الموجودة كثير من دول العالم هذا تقنيات فريدة بنيت خصيصاً تستخدم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن المركز سيتكون من أربعة أقسام قسم للتدريب وقسم للإنتاج وقسم «Automation system» للاتمتة والروبوتات هذا بالإضافة لبنك للتخزين، لافتاً إلى أن الأجهزة ستأتي تباعاً خلال الأسابيع القادمة وسيتم تركيب المركز والغرف فائقة النظافة والمعدات من خلال شركة متخصصة. وأشار الدكتور الشمري إلى أن تكاليف إنشاء هذا النوع من المراكز عادة يكون مرتفعاً ويكلف عشرات الملايين من الدولارات لكن استطعنا الحصول على أسعار تفضيلية رغم المواصفات العالية التي وضعناها لان المركز سيخدم كل دول الخليج من عدة نواحي منها التدريب والتعليم والأبحاث والعلاجات المستقبلية.

وأكد أن المركز بما لديه من قدرات ومواصفات سيكون قادراً ليس فقط الإنتاج ولكن حتى الأبحاث فيما يتعلق بالأمراض المستعصية التي لا يمكن علاجها بالطرق التقليدية نحن نتكلم عن العلاج بالخلايا الجذعية وأيضاً العلاج الجيني هناك الآن عدة مشاريع كبرى وأبحاث متقدمة مع عدة جامعات كبرى في اليابان وأوروبا وأمريكا ننتظر أن يتم افتتاح المركز لتفعيلها.

كما سيقوم المركز بإنتاج العلاجات بالخلايا الجذعية والطب التجديدي والعلاج الجيني التي يتم اعتمادها من قبل الهيئات العالمية للدواء والغذاء، مثل العلاجات بالخلايا الجذعية لبعض أنواع سرطانات الدم وأيضاً العلاجات لتصنيع الجلد لمعالجة الحروق والإصابات وأيضاً نسعى لكي نبدأ العلاجات المتقدمة باستخدام التعديل الجيني مثل علاجات كارتي وغيرها وسيكون تركيز المركز على المشكلات الصحية التي يعاني منها سكان دول الخليج والتي لا يمكن علاجها بالطرق التقليدية. باختصار تركيزنا سيكون على الجيل القادم من العلاجات التي تعتمد على التركيب الجيني للشخص وعلى تجديد الأنسجة المصابة أو تعديلها.

من جانبه أشار البروفيسور بخيت أن العلاج الجيني يشهد تقدماً كبيراً حيث يمكن تحرير الجينات المعطوبة وإصلاحها في عدد من الأمراض وهذا سيساهم في العلاج الجيني لبعض الطفرات الوراثية، مشيراً إلى أن هناك اتجاه لعلاج بعض الأمراض بالخلايا الجذعية ومنها التصلب الويحي المتعدد وعلاجات حالات الشلل والصدمة الدماغية ومشاكل العظام.

يشار إلى أن لجنة الخدمات بمجلس الشورى أجازت النظر في الاقتراح بقانون بشأن الخلايا الجذعية، بعد تعديلات أجرتها اللجنة عليه بالتوافق مع الأعضاء مقدمي الاقتراح والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.