أفتتح رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي الحزمة التدريبية الأولى لمركز الأمم المتحدة التعليمي لإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية بجامعة الخليج العربي، ضمن برنامج دبلوما جامعة الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية للدفعة الثامنة في الفترة ما بين 14 إلى 24 مارس 2021. ويتم تنظيم هذه الحزمة عن بعد نظراً للظروف الراهنة.

ويضم البرنامج لهذه الدفعة 17 مشاركاً من الشبان الخليجيين والعرب العاملين في قطاعات المياه المختلفة من مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، دولة الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، ومن المنطقة العربية العراق، والسودان وسوريا.

وأشار إلى أن البرنامج يتم دعمه بمنح مقدمة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تدعم البرنامج منذ إنشائه في عام 2007، ومكتب اليونسكو بالقاهرة، وجمعية علوم وتقنية المياه الخليجية.



إلى ذلك، شهد الافتتاح الذي عقد عن بعد حضور كل من الدكتور غيث فريز المدير العام لمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، والدكتور حامد محمود ممثلاً لمعهد جامعة الأمم المتحدة للمياه والبيئة والصحة ومنسق البرامج التعليمية في مركز المياه التعليمي.

هذا وأكد رئيس جامعة الخليج العربي أن إدارة الموارد المائية تعد محوراً استراتيجيا لمنظومة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لما تواجهه منطقتنا من ندرة في الموارد المائية الطبيعية. مبيناً أن اهتمام الجامعة بقضية المياه منبثق من أهدافها التي أسست من أجلها ومنها التصدي للقضايا الخليجية والمساهمة في علاجها بالبحث العلمي، والتدريس، والتدريب والاستشارات.

مشدداً على أن الجامعة تزخر بالقدرات والقيادات الأكاديمية والاستشارية المتخصصة في قضايا المياه، والتي تستشعر المسئولية وتأبى إلا أن تشارك في المساهمة بدعم قضايا المياه.

ومن جانبه، أشار أستاذ إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور وليد زباري إلى أن المركز الإقليمي لتعليم المياه في المنطقة العربية أنشئ في العام 2007 باتفاقية تعاون بين جامعة الخليج العربي ومعهد جامعة الأمم المتحدة للمياه والبيئة والصحة وبدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدولة الكويت. ومنذ أنشاء المركز تم تخريج 7 دفعات بمجموع 92 خريج من مختلف دول العالم العربي. وتعد هذه الدفعة الثامنة وتحتوي 17 مشاركاً من البحرين والكويت والسعودية والإمارات وعمان والعراق والسودان وسوريا، بالتساوي تقريباً من الجنسين. وبالإضافة إلى برنامج المقررات التدريبية يقوم المشاركين بإعداد مشروع تخرج في قضية من القضايا الرئيسية التي تواجههم في الدولة التي يأتون منها أو في مجال عملهم، وغطت مشاريع التخرج العديد من القضايا التي تهم المنطقة العربية شاملة تحديات إدارة المصادر المائية (المياه الجوفية والسطحية ومياه التحلية ومياه الصرف الصحي المعالجة) والاستخدامات (الزراعية والبلدية والصناعية) وتعاملت مع القضايا المتقاطعة معها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وهو الهدف الرئيسي من البرنامج وهو ألا ينظر إلى إدارة لموارد المائية من وجهة نظر تقنية فقط

وفي ختام حفل الافتتاح شكر رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي الداعمين لبرنامج دبلوما جامعة الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية وهم معهد جامعة الأمم المتحدة للمياه والبيئة والصحة لتوفيره المنهج التدريبي لبناء القدرات في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، و مكتب اليونسكو بالقاهرة والشبكة العربية لإدارة الموارد المائية G-WADI Arab وجمعية علوم وتقنية المياه على دعم البرنامج.