عقدت لجنة الخدمات بمجلس النواب، اجتماعها الرابع والعشرين، في دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة النائب أحمد الانصاري، الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها، الاقتراح برغبة بشأن شمول قرار حظر العمل وقت الظهيرة في محطات الوقود، حيث تم الاطلاع على مرئيات الهيئة الوطنية للنفط، وغرة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح.

وناقشة اللجنة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (57) لسنة 2006 بإنشاء صندوق العمل (المعد بناء على الاقتراح بقانون بصيغته المعجلة المقدم من مجلس النواب الموقر)، حيث اطلعت اللجنة على ردود الجهات التالية: وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، صندوق العمل "تمكين"، غرفة تجارة وصناعة البحرين، الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين، الاتحاد الحر لعمال نقابات البحرين، وارتأت اللجنة عقد اجتماع مشترك مع الوزير المسئول والرئيس المعين حديثا لصندوق العمل تمكين لبحث مرئياتهم.



وناقشت اللجنة، الاقتراح بقانون بشأن تعديل المادة (12) من قانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن مكافحة تدخين والتبغ بأنواعه، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة الصحة، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وجمعية مكافحة التدخين، وارتأت اللجنة مخاطبة مقدمي الاقتراح لسحب الاقتراح أو تعديله أو تقديم طلب جديد معدل.

كما ناقشت اللجنة، الاقتراح بقانون بإضافة مادة برقم (42) مكررا إلى قانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل، وطلعت اللجنة على بيانات ومعلومات من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وارتأت اللجنة الموافقة على الاقتراح ورفعه إلى هيئة المكتب، لعرضه على المجلس.

وناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن ضرورة إيجاد حلول بديلة لطلبة جامعة البحرين أصحاب المعدلات التراكمية المتدنية بدلا من فصلهم، حيث تم الاطلاع على مرئيات جامعة البحرين، وقررت اللجنة مخاطبة أصحاب المقترح وعرض رد الجامعة، لأخذ القرار المناسب.

ثم ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن السماح بالحصول على تصريح عمل جديد للعمالة المنزلية قبل انتهاء تصريح العمل القديم بثلاثة أشهر على الأقل، وقررت اللجنة عقد اجتماع مشترك مع الوزير المسئول والرئيس المعين حديثا لصندوق العمل تمكين لبحث مرئياتهم.

كما وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن اعتماد العمل عن بعد لأهالي أصحاب ساعتي الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومرئيات ديوان الخدمة المدنية، وقررت اللجنة طرح تعديل للمقترح على أصحاب السعادة مقدمي المقترح، وعرضه في اجتماع قادم للجنة.