استضافت وحدة أبحاث النانو في قسم الطب الجزيئي في جامعة الخليج العربي الأستاذة الزائرة فاليريا بيتالا. وتـعمل البروفيسوره بيتالا في قسم علوم الأدوية والصحة، جامعة كاتانيا، إيطاليا. الدكتوره فاليريا بيتالا، حاصله على سبع براءات اختراع في مجال الأورام وحوالي 100 ورقة علميه في مجلات دوليه.

وخلال زيارتها، عرضت نتائج تجربتها الطويلة في اكتشاف أدوية جديدة مضادة للسرطان في ثلاث ندوات في كلية الطب حضرها اعضاء هيئه التدريس وطلاب الدكتوراه ودرجة الماجستير على التوالي. واستعرضت الدكتوره بيتالا مراحل اكتشاف الأدوية على أساس الكيميائي والصياغة الناجحة للحصول على أدوية أكثر فعالية وأكثر ملاءمة لعلاج أنواع انتقائية من السرطانات، بما في ذلك سرطان الثدي السلبي الثلاثي.



ويأتي هذا التعاون نتيجة لمطابقة الاهتمام البحثي والخبرة التكميلية مع البروفيسور خالد جريش، الأستاذ في قسم الطب الجزيئي في جامعة الخليج العربي. و لدى البروفيسور جريش ثلاث براءات اختراع في مجال أبحاث علاج السرطان ويمتلك خبره متميزة في التركيبات النانوية للمركبات النشطة بيولوجيا. إن التعاون الناجح والمتواصل بين جامعة كاتانيا وجامعة الخليج العربي مع البروفيسور جريش،نتج عنة نشر حوالي 10 ابحاث مشتركة في غضون سنوات قليلة في مجلات مرموقة ، ولا يزال التعاون العلمي مستمرا بنشاط.

وتتوسع الآن المشاريع البحثية المشتركة الجارية لتشمل باحثين آخرين جامعة الخليج العربي و باحثين إيطاليين من بينهم الدكتور نور الدين بن خلف والبروفيسور الدهماني فتح الله في مجال تطوير علاجات جديدة مضادة للليشمانيات، بالإضافة إلى مجموعة البروفيسور خالد بن دينا في قسم علم الأحياء المجهرية، ومجموعة البروفيسور رؤوف فاضل في قسم التشريح.

وفي لقاء بين السفيرة الإيطالية باولا أمادي والبروفيسوره بيتالا، أشادت السفيره بهذا التعاون بين الجامعتين، وأعربت عن رغبتها في مواصلة توسيع التعاون الثنائي بين البحرين وإيطاليا على المستوى العلمي. وعلاوة على ذلك، شجعت السفيره الإيطاليه على استكشاف المزيد من الفرص لإنشاء مشاريع بحثية مشتركة واغتنام فرص التعاون المحتملة.