كرّم مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لمساهمتها الفعّالة في إنجاح برنامج "التدريب الوظيفي" لطلاب الصف الثالث ثانوي بالمركز وذلك في نسخته الأولى عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقد جاءت مشاركة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البرنامج من خلال إلقاء سلسلة من الدورات المتخصصة في شهر أبريل 2021، تم من خلالها تغطية مواضيع متنوعة تعنى بعلوم وتقنيات الفضاء؛ حيث سُلط الضوء على دور الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في بناء قطاع فضائي مستدام في مملكة البحرين، كما تم التعريف بعلوم الفضاء وأهميتها وتطبيقاتها المختلفة بشكل عام، إضافة إلى استعراض خبرات الهيئة في مجالات عديدة بشكل خاص، منها على سبيل المثال بناء الأقمار الصناعية.

بهذه المناسبة صرح عضو فريق البحرين للفضاء، مهندس الفضاء علي القرعان قائلا: "إن الهيئة تؤمن بأهمية نشر الوعي بعلوم الفضاء وتطبيقاته لجميع شرائح المجتمع بشكل عام وللشباب والناشئة بشكل خاص، وتأتي مشاركة الهيئة في هذا البرنامج ترجمةً فعلية لهذا الإيمان. لقد كان البرنامج التدريبي مميزا، حيث تم من خلاله ربط ما تعلمه الطلاب في المركز خلال دراستهم الأكاديمية بأساسيات هندسة الفضاء. وقد تم اختيار مواضيع البرنامج لتكون مساعدة للطلاب على تصور طريق أكاديمي واضح يمكنهم من خلاله تلبية حاجات المملكة في قطاع علوم الفضاء. وقد ساهم طلاب المركز في إنجاح هذا البرنامج؛ حيث أبدى الطلاب حماساً منقطع النظير تجاه علوم الفضاء وتقنياته خصوصا وأنهم يأتون من خلفية تقنية مما أدى إلى زيادة التفاعل خلال كافة الدورات التي نظمتها الهيئة.



وأَنْتَهِزُ هذه الفرصة لتقديم الشكر لمركز ناصر على التسهيلات التي قدموها لإنجاح هذا البرنامج، مما ساهم في تحقيق البرنامج لمخرجاته المستهدفة بزيادة وعي الطلاب بأهمية علوم الفضاء وتطبيقاته، ومساعدة الطلاب على رسم خططهم الأكاديمية المستقبلية، لتلبية الاحتياجات الوطنية المتعلقة بعلوم الفضاء والذي يعد أحد علوم المستقبل والتي يعول عليها لخلق وظائف مرموقة للأجيال القادمة".

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء سبق ان نفذت ورش عمل للمعنيين بالجانب الأكاديمي في مركز ناصر للتأهيل والتدريب، كما نفذت مجموعة من المسابقات والدورات والورش للمدارس ومركز رعاية الموهوبين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وخلال العامين الماضيين وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي نظمت الهيئة عدد من المسابقات المتخصصة وورش العمل لمنتسبي مؤسسات التعليم العالي من أكاديميين وطلبة على الرغم من تحديات الجائحة، والهيئة بصدد تنفيذ المزيد من الدورات والأنشطة والمحاضرات الموجهة لطلبة المدارس والجامعات خلال هذا العام بمشيئة الله.