اوصت الباحثة بقسم إدارة الابتكار والتقنية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي عائشة محمد الفودري خلال مناقشة نتائج أطروحتها التي قدمتها كجزء من متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الابتكار بإجراء المزيد من البحوث المستقبلية في مجال التصميم بما يخدم استمرارية أو ثبات أو تحسين كفاءة البنية التحتية ولغة نمذجة الفصل الذكي واستدامتهما.

وهدف البحث الذي حمل عنوان "استكشاف العوامل الاجتماعية والتقنية للابتكار في الفصول الدراسية الذكية" إلى استكشاف السمات الاجتماعية التقنية التي تؤثر على الفصول الذكية من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، مستخدمة المنهج الوصفي المسحي التحليلي والمختلط على عينة تكونت من (31) أستاذًا أجريت معهم مقابلات و(387) مشاركًا في الاستبانة التي أعدها أساتذة التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي.

وجمعت الفودري البيانات باستخدام المراجعة المنهجية للدراسات السابقة والمقابلات شبه المنظّمة والاستبانات، مستخدمة برنامج (ATLAS.ti ) لتحليل البيانات النوعية وبرنامج SPSS لتحليل البيانات الكمية، حيث أظهر النتائج أن تضمين الجودة في نظام الفصول الدراسية الذكية وخدمتها أمر ضروري.



وقالت خلال المناقشة: "تلك التحولات تتطلب تقييماً مشتركاً للجوانب التقنية والاجتماعية للفصول الدراسية الذكية في سبيل تحسين جودة التدريس والتعلم، علاوة على ذلك، فإن ضمان توازي المهام مع الأدوات من بين الأمور اللازمة كي يكون هناك تناغم مع سياق الفصل الدراسي الذكي المبتكر"، وأضافت: "من ناحية أخرى، يتطلب تقديم هذا النوع من الابتكار التدريب والدعم الفني وعلى صناع القرار التربوي مراعاة أبعاد التصميم المطلوبة عند إقرار الفصل الدراسي الذكي المبتكر.

وبناءاً على نتائج البحث التي تم التوصل إليها، أوصت الباحثة بإجراء المزيد من البحوث المستقبلية في مجال التصميم بما يخدم استمرارية أو ثبات أو تحسين كفاءة البنية التحتية ولغة نمذجة الفصل الذكي واستدامتهما.

هذا وهدف البحث إلى مراجعة الأدبيات حول العوامل الاجتماعية والتكنولوجية للفصول الدراسية الذكية ومعرفة وجهات نظر معلمي التعليم العالي حول العوامل الاجتماعية والتكنولوجية التي تؤثر على ابتكار الفصول الدراسية الذكية، إلى جانب تحديد التحديات التي تؤثر على ابتكار الفصول الدراسية الذكية للتعلم في سياق دول مجلس التعاون الخليجي والكشف عن تأثير عوامل الفصل الدراسي الذكي على النوايا لمواصلة ابتكار الفصول الدراسية الذكية، من منظور معلمي التعليم العالي في دول مجلس التعاون الخليجي .

وقدمت الباحثة في ختام البحث عدد من التوصيات للابتكار في الفصول الدراسية الذكية لتحسين التعليم العالي في دول مجلس التعاون الخليجي .

أشرف على البحث أستاذ نظم المعلومات الإدارية الدكتورة فيروز محمد الضمور فيما تشكلت لجنة المناقشة من أستاذ سلسة التزويد وابتكار الخدمة المشارك الدكتور ماكميلان اونيموجيجاكو دوروغبو و أستاذ تكنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد الدكتور العجب محمد العجب.