عباس المغني:

دعت وزارة الإسكان المقاولين لتقديم عروضهم لبناء 520 شقة في مشروع مدينة شرق الحد ضمن برنامج خطة طموحة لبناء 1600 شقة سكنية على ثلاث مراحل بدعم من صندوق التنمية الكويتي.

وطرحت الوزارة مناقصتين منفصلتين لبناء 520 شقة، الأولى مناقصة بناء وتشييد 256 شقة سكنية اجتماعية مع البنية التحتية والأعمال الخارجية المرتبطة بها في القرية C1 / C2، ضمن (الحزمة A)، والمناقصة الثانية، بناء وتشييد 264 شقة سكنية اجتماعية مع البنية التحتية والأعمال الخارجية المرتبطة بها في القرية B1 / B2، ضمن (الحزمة B).



وقالت الوزارة تمنح الأهلية للمشاركة للمقاولين الكويتيين أصحاب التصنيف (A) والمسجلين في لجنة المناقصات الكويتية المركزية، وكذلك إلى الائتلافات المكونة من مقاولين كويتيين أصحاب التصنيف (A) ومقاولين بحرينيين مسجلين في البحرين ومصنفين بتصنيف (A) مع وزارة الإسكانأو مصنفين بتصنيف (AA) مع وزارة الأشغال.

ودعت الراغبين في المشاركة في هاتين المناقصتين، ممن تتوافر فيهم الكفاءة اللازمة، لشراء وثائق المناقصة إلكترونياً من خلال نظام المناقصات الإلكتروني التابع لمجلس المناقصات والمزايدات بمبلغ 100 دينار، وعلى على مقدمي العطاءات إرفاق مبلغ الضمان الابتدائي بمبلغ 50 ألف دينار أو بنسبة 1% من قيمة العطاء، أيهما أقل.

ومنحت الوزارة المقاولين فترة لتقديم عطاءات حتى 13 يونيو 2021، على أن يتم فتح العطاءات بتاريخ 14 يونيو في مجلس المناقصات والمزايدات التابع للحكومة.

وتمثل المناقصتين المرحلة الثانية من ضمن خطة الوزارة لبناء 1600 شقة سكنية شرق الحد، حيث إن المرحلة الأولى تمثل 520 شقة، والمرحلة الثانية 520 شقة، والمرحلة الثالثة تمثل 560 شقة، بتمويل من منحة دولة الكويت عن طريق صندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربية.

ويعتبر مشروع مدينة شرق الحد واحداً من أكبر المشاريع التي تنفذها وزارة الإسكان، حيث ستوفر المدينة حال اكتمال نسب الإنجاز فيها 4533 وحدة سكنية من بينها 2827 فيلا تتألف من طابقين و1600 شقة سكنية و496 قسيمة سكنية، حيث إن المدينة ستتضمن مرافق مختلفة اجتماعية وتجارية على مساحة قدرها 232 هكتاراً. ويقع المشروع غرب الحوض الجاف في محافظة المحرق، ويوفر ما يقارب 1.1 مليون متر مربع من المساحة السكنية والمتوقع أن يستفيد منها 28 ألف مواطن.