دعت الأستاذة بقسم علم النفس في كلية الآداب بجامعة البحرين إلى محاربة الأفكار السلبية، عبر الإكثار من الابتسامة، وقضاء وقت مع أشخاص مرحين، مؤكدة أن كثيراً من الأفكار السلبية تسبب أضراراً كبيرة على الصحة النفسية والجسدية، وتسهم في فشل العلاقات العاطفية والأسرية والمهنية أيضاً.

وأوضحت الأستاذة الدكتورة جيهان عيسى العمران - أثناء تقديمها محاضرة بعنوان: "أساليب التغلب على المشاعر السلبية تجاه الآخرين" ضمن برنامج تنمية المهارات النفسية - أن الجميع يمكن أن يدخل إلى دوامة التفكير السلبي، والمهم أن يستطيع الفرد الخروج من دوامة التفكير السلبي والسيطرة عليها قبل أن تسيطر عليه".

وأشارت أ.د. العمران إلى أن من أسباب حصول الأفكار السلبية لدى بعض الأفراد هو شعورهم بنقص الثقة بالنفس، وسيطرة بعض الأفكار اللاعقلانية على تفكيرهم، والتركيز على أخطاء الماضي، وعدم وجود أهداف محددة في حياتهم، وتواجدهم في محيط سلبي (بين أشخاص سلبيين)، وتعرضهم لأحداث صادمة في الحياة، بالإضافة إلى وجود أساليب تنشئة خاطئة لديهم تشمل: كثرة اللوم والانتقاد والعقاب والمقارنة مع الآخرين.



وأكدت أ.د. العمران "أن الأشخاص الذين يحتفظون بابتسامة حقيقية يكونون أكثر سعادة وأقل تعرضاً للمشكلات النفسية والصحية والأسرية وتكون أعمارهم أطول من الأشخاص العبوسين"، وأكدت كذلك على أهمية أن يقضي الفرد أوقاتاً مع أشخاص ٍ يحبهم ويرتاح إليهم، وأن يكثر من التعبير عن الامتنان للآخرين، وأن يمارس نوعاً من الرياضة على الأقل.