توصلت دراسة علمية حديثة إلى أثر (برنامج العجائب) في تنمية التفكير الناقد والتواصل الاجتماعي وحب الاستطلاع لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت.

كان ذلك لدى مناقشة الباحثة نور بدر الجارالله لأطروحة علمية قدمتها كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من برنامج تربية الموهوبين في جامعة الخليج العربي.

وقامت الباحثة الجار الله خلال الدراسة باستخدام عدة مقاييس هي: قائمة الخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين السعوديين، مقياس التفكير الناقد، مقياس التواصل الاجتماعي، مقياس حب الاستطلاع، بالإضافة إلى برنامج (العجائب) الإثرائي.



إلى ذلك، قالت الباحثة نور الجارالله: " يشبع برنامج العجائب رغبات الأطفال في المعرفة والاستكشاف وطرح التساؤلات وإيجاد الأجوبة لها، عبر سلسلة متدرجة من التمارين القائمة على المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، والتقويم، ومن ثم تتلاءم مع كافة المستويات المتوقعة من الأطفال "

مبينة أن برنامج العجائب يستخدم العديد من الأساليب التربوية والتعليمية التي تنمي عدة مهارات معرفية هامة مثل التحليل، والتركيب، والتطبيق، والتفكير الناقد، وحل المشكلات بطرق إبداعية، وذلك من خلال العديد من الأنشطة الصفية التي تنمي الشغف وحب الاستطلاع والاكتشاف لدى الطفل، فضلاً عن الكثير من الأنشطة اللاصفية التي يقوم بها الأطفال مع أسرهم، والتي تسهم بدورها في تعرفهم على واكتشاف الأشياء المختلفة في أماكن تواجدها داخل بيئتها الطبيعية، ومن ثم يحقق البرنامج عملية إشباع الفضول المعرفي لدي الطفل في هذه المرحلة العمرية.

ولفتت إلى أن الموهوبين يتصفون بارتفاع مستوى التفكير الناقد لديهم، والذي يعرف على أنه قدرة الفرد على الفحص الدقيق للمواقف التي يتعـرض لها، والتمييز بينها، وتفـسيرها وتقويمهـا واسـتخلاص النتـائج منهـا، ملتزمـاً بالموضوعية والحياد وهو يعد أحد مستويات التفكير العليا، في مرحلة الطفولة المبكرة، وذلك لأهميته الكبيرة في تنمية الشعور بالاحترام كأفراد، وتنمية الكفاءة الذاتية، والإعداد الجيد لحياة الراشدين، والحياة الديمقراطية .

هذا وقد أوصت الدراسة بتدريب الطلبة الموهوبين في المراحل المختلفة على تطبيق برنامج العجائب ضمن البرامج الإثرائية المقدمة لهم، وتقديم برامج تدريبية للمعلمين بصفة عامة ومعلمي الموهوبين بصفة خاصة حول برنامج العجائب.

يشار إلى أن الدراسة أعدت بإشراف الدكتور علاء الدين أيوب، أستاذ القياس والتقويم والإحصاء بجامعة الخليج العربي، والدكتورة فاطمة أحمد الجاسم، أستاذ تربية الموهوبين المشارك بجامعة الخليج العربي.