دعا مركز المنامة لحقوق الإنسان، المنظمات الحقوقية الدولية، للقيام بدورها في حماية حقوق المواطنين القطريين الذين تم إقصاؤهم وسلب حقوقهم الانتخابية، وشن قوات الأمن القطرية حملة اعتقالات واسعة في صفوفهم، منوها الى عدم اتخاذ السلطات الإجراءات الكفيلة بتعديل القانون الذي يفترض فيه حماية حقوق الإنسان.

وأشار المركز في بيان له الى أنه مع انتهاء المهلة التي وعدت بها الحكومة القطرية، أبناء قبيلة آل مرة، لتعديل الاوضاع، دون جدوى، يمثل تراجعا حكوميا رافقه في الوقت ذاته مواصلة حملة اعتقالات موسعة رغم تعليق أبناء القبيلة احتجاجاتهم على سحب حقوقهم الانتخابية، ما يؤكد أن النكث بالعهود سياسة قطرية عامة في الداخل والخارج.

وأعرب مركز المنامة لحقوق الإنسان عن قلقه من نقض العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية بمنع قطريين من ممارسة حقوقهم في الانتخاب والترشح لانتخابات مجلس الشورى، وعدم التزام السلطات بالمادة 34 من الدستور القطري والتي كفلت المساواة بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات.

وندد مركز المنامة لحقوق الإنسان بحملة الاعتقالات ضد أبناء الشعب القطري في الوقت الذي تعلن فيه الدولة القطرية عن صفحة جديدة للديمقراطية التي تم وأدها من خلال قانون انتخابات قائم على العنصرية وإقصاء فئة واسعة من القطريين.

وناشد مركز المنامة، السلطات الأمنية في دولة قطر بحماية حقوق الإنسان والالتزام بالنصوص الدستورية، معربا عن قلقه من حملة الاعتقالات الأمنية التي تقمع الصوت القطري.