قال وكيل وزارة الصحة، عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، د. وليد المانع، إنه بعد العرض وموافقة اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، تقرر بدءاً من يوم الأحد الموافق 9 يناير 2022 تحديث إجراءات الفحص وفق مقتضيات المرحلة الحالية من مسار التعامل مع الفيروس، كما يلي:

1- تركيز وتكثيف الفحوصات المختبرية (PCR) لمن تظهر عليهم أية أعراض للفيروس (كارتفاع درجة الحرارة والسعال وضيق في التنفس)، ومن تظهر لهم نتيجة الاختبار السريع لفيروس كورونا إيجابية، والمخالطين للحالات القائمة الذين تظهر عليهم أعراض للفيروس.

2- تكثيف الفحص عبر الاختبار السريع لفيروس كورونا لكافة العاملين في القطاعات الحيوية.



3- تحديث الاجراءات للمسافرين المتطعمين وغير المتطعمين كالتالي:

- إبراز شهادة فحص (PCR) خلال 72 ساعة من وقت المغادرة و القدوم لمملكة البحرين.

- إجراء فحص مختبري (PCR) عند الوصول فقط وتخفيض تكلفة الفحص إلى 12 ديناراً بحرينياً.

-الاستمرار في تطبيق الحجر الصحي الاحترازي لمدة عشرة أيام في أماكن السكن أو الإقامة - للبالغين من العمر 12 عاماً فما فوق لغير المتطعمين.

4- استمرار الحملة الوطنية للتطعيم بنفس الوتيرة

5- الحفاظ على الطاقة الاستيعابية للفحوصات ومراكز العزل والعلاج

6- دعوة الجميع إلى التحلي بالمسؤولية بإجراء الفحص عند الشعور بأية أعراض للفيروس (كارتفاع درجة الحرارة والسعال وضيق في التنفس)

7- حث من لم يأخذ التطعيم او الجرعة المنشطة منه بالمبادرة بأخذ التطعيم بكامل جرعاته بما فيها المنشطة حماية لنفسه وأسرته ومجتمعه.

وأشار إلى أن القرارات جاءت بناء على التالي:

- آخر المستجدات والمعطيات الخاصة بفيروس كورونا.

- نجاح الحملة الوطنية للتطعيم بوصول نسبة الحاصلين على الجرعتين الأولى والثانية من التطعيم إلى 94?? من إجمالي المؤهلين لأخذها، ووصول نسبة الحاصلين على الجرعة المنشطة إلى 83% من إجمالي المؤهلين لأخذها، والذي انعكس على انخفاض اعداد الحالات القائمة بالمستشفيات وفي العناية المركزة

- ما تؤكد عليه الدراسات والمؤشرات الوطنية بشأن المتحور الجديد (أوميكرون) حيث تبيّن بأن مضاعفاته هي أقل من المتحورات السابقة لفيروس كورونا عند المتطعمين والحاصلين على الجرعة المنشطة

- ما أثبته الاختبار السريع لفيروس كورونا من فعالية



صور


صور


صور


صور


وأكد أن ارتفاع الحالات مع المتحور الجديد أمر وارد.

وشدد على أن الحديث عن أن الجرعة الرابعة تضاعف المناعة إلى 5 أضعاف، فلا توجد أي دراسة تؤكدها أو تنفيها، ولكن لكل تطعيم فترة معينة، والهدف من تعزيز الجرعة المنشطة، هو المحافظة على مستوى جيد من المناعة، يقينا من أي إصابة بالفيروس وتخفيف أعراضه.

وقال إن مراحل التقييم لمستويات الإشارة الضوئية، هو بحسب عدد الناس الذين بحاجة إلى دخول المستشفيات أو العناية القصوى.

وأكد أن ارتفاع الحالات لا يعني وجود خطر صحي.

وقال إن الاحتراز موجود، ولكن الجميع يتوقع أن يكون هناك تشديد أكثر، وبالنسبة للدراسة، فقد وضعنا في المنظومة الصفراء أن يكون حضور الطلبة اختياري، إلا أن النصيحة من الفريق الوطني أنه بعد الإجازة السنوية، تكون الدراسة عن بعد لمدة 10 أيام، خصوصاً بالنسبة للقادمين من السفر، أما بالنسبة للموجودين في البحرين والحياة الطبيعية، فلم يعطي أي تعليمات حول الدراسة عن بعد أو حضورياً.

وشدد على أنه حتى الآن، فإن حضور الدراسة اختياري للطلبة أو أولياء الأمور.