النائب علي زايد يسأل عن جهود الوزارة في المحافظة على الأسعار بعد زيادة الضريبة المضافة 10%

تقدم سعادة النائب علي زايد النائب الثاني لرئيسة مجلس النواب بسؤال برلماني إلى سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني، هذا نصه: ماهي جهود الوزارة للمحافظة على الأسعار بعد زيادة الضريبة المضافة إلى 10% وهل تم تدشين حملة إعلامية لتوعية التجار بضرورة الالتزام وهل تم تدشين خط ساخن للمستهلكين للتبليغ عن المخالفات مع ذكر عدد المكالمات المتلقاة منذ التدشين وهل تم إغلاق المحلات المخالفة وكم يبلغ عددها ونوع نشاطها والمحافظات المنتمية لها وهل تم إحالتهم إلى النيابة العامة وكم عددها وكيف يتم تحديد أن المخالفة حقيقة او مرتبطة بزيادة الشحن وخاصة السلع المدعومة وهل حملة المتابعة لضبط الأسعار مستمرة أو مؤقتة.

انتهى

النائب السيسي يسأل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن عدد مخالفات البناء في المشاريع الإسكانية بثامنة الجنوبية

تقدم سعادة النائب محمد السيسي البوعينين بسؤال إلى سعادة المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، هذا نصه: كم يبلغ عدد مخالفات البناء وفقا لاشتراطات التعمير وتنظيم المباني في المشاريع الإسكانية بالدائرة الثامنة في المحافظة الجنوبية؟ وماهي الحلول والمبادرات التي تقدمها الوزارة لتسوية وحلحلة تلك المخالفات للمواطنين من فئة ذوي الدخل المحدود؟ وكم عدد مخالفات البناء في الوحدات السكنية التي تمت حلها أو تسويتها في الدائرة الثامنة بالمحافظة الجنوبية؟ وهل قامت الوزارة بدراسة الاشتراطات التنظيمية للتعمير في المشاريع السكنية والسكن الخاص بما يسهم في الحد من مخالفات البناء (مع تزويدي بنسخة من تلك الدراسة) ؟

انتهى

النائب الدمستاني يسأل عن المشاريع والمهن الوظيفية الجديدة لوزارة النفط

تقدم سعادة النائب أحمد الدمستاني بسؤال إلى معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط ، هذا نصه: ما هي المشاريع الجديدة التي تعتزم وزارة النفط اقامتها هذا العام، وماهي المهن الوظيفية التي سيشغلها العاملين في تلك المشاريع، وما مدى الدعم الاقتصادي التي ستقدمه تلك المشاريع لمملكة البحرين، وهل ستعمل الهيئة على استيعاب الكوادر الوطنية البحرينية، وكم ستكون نسبة البحرنة في تلك المشاريع المذكورة اعلاه، وماهي نسبة الموظفين الأجانب الذين سيتم استقطابهم من أجل تسيير تلك المشاريع بصفة مؤقتة؟

انتهى

النائب عبدالله الدوسري يسأل وزير التربية والتعليم عن اعداد المدارس في ثالثة الشمالية

تقدم سعادة النائب عبدالله الدوسري بسؤال إلى سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم ، هذا نصه: كم يبلغ عدد المدارس بمختلف مراحلها في الدائرة الثالثة من المحافظة الشمالية؟ وهل يتناسب هذا العدد مع الكثافة السكانية في المنطقة؟ وماهي خطة الوزارة في ما يتعلق بإنشاء وصيانة مدارس الدائرة بشكل عام؟ وماهي أسباب التأخر في تشغيل مبنى مدرسة سمو الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة رغم الانتهاء من تجهيز مبنى المدرسة؟ وماهي خطة الوزارة لصيانة وتوسعة مدرسة الجسرة الابتدائية للبنين مع وجود مساحة شاسعة غير مستغلة في المدرسة؟ وماهي أسباب تأخر الوزارة في التنسيق مع الجهات المعنية لإنشاء المدارس المعلن عنها من قبل الوزارة في مدينة سلمان؟

انتهى

النائب محمود البحراني يسأل الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن الآلية المعتمدة في تصنيف الأراضي

تقدم سعادة النائب محمود البحراني بسؤال إلى سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، هذا نصه: ماهي الآلية المعتمدة في عملية تصنيف واعادة تصنيف الاراضي؟ وماهي المعايير المعتمدة في تصنيف واعادة التصنيف؟ وماهي المعايير المعتمدة في تقسيم الاراضي؟ وكم مشروع رفضت الوزارة بسبب مسألة التصنيف والتقسيم في الاعوام 2019 و2020 و2021؟ برجاء ذكر تفاصيل هذه المشاريع (نوع وهدف المشروع والمنطقة). وماهي المشاريع التي تدرسها الوزارة حاليا ولم ترى النور بسبب جزئية التصنيف وتقسيم الاراضي برجاء تزويدنا بجدول يبين تاريخ تقديم الطلب ونوع المشروع وهدفه).

انتهى

النائب عمار حسين يسأل وزير الأشغال عن خطط ومشاريع تطوير البنية التحتية في العكر

تقدم سعادة النائب عمار حسين بسؤال إلى سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني هذا نصه:

- ماهي خطط ومشاريع وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بخصوص تطوير البنية التحتية في قرية العكر.

- كم عدد المشاريع غير المنجزة منها؟

- ماهي مواقع وتفاصيل المشاريع المنجزة حتى يومنا هذا من ضمن هذه الخطط؟

- ومتى من المقرر البدء في بقية المشاريع التي لم يتم البدء فيها؟

- وهل تم إرساء مناقصات واعتماد شركات لبدء المخططات والمشاريع المتبقية؟

- وماهي تفاصيل هذه الشركات والمناقصات؟

- وماهي الفترة الزمنية المقررة لإنجاز هذه المشاريع (كل مشروع بشكل تفصيلي)؟

- وكم تبلغ الميزانية المرصودة لهذه المشاريع؟

- وماهي المعوقات المتوقع أن تصادف تنفيذ هذه المشاريع؟

- على أن تشمل إجابة السؤال الواردة أعلاه توفير جدولة بكافة المعلومات والإحصائيات والخطط بالإضافة إلى الخرائط التوضيحية الخاصة بحيثيات موضوع السؤال.