تطلق الجامعة الخليجية حفلاً لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة عجمان تحت رعاية الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، الثلاثاء المقبل، في مقر الجامعة بمنطقة سند.

وقالت رئيس مجلس أمناء الجامعة البروفيسور منى بنت راشد الزياني إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن التوجهات العامة للجامعة من أجل تمتين العملية التعليمية وتعزيز جودة البرامج، وصقل مهارات الطلاب في كلا الجامعتين، والنهوض بالواقع التعليمي في مجال مشاريع التعلم والتدريب والتبادل الطلابي.

وتنص الاتفاقية على إطلاق برامج مشتركة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وبرنامج تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة، والبحوث المشتركة إن كان ذلك في إطار فريق بحوث علمية، أو مشروعات توعية، أو مشاركة النتائج البحثية والآثار المترتبة عنها، إضافة إلى التعاون في تنظيم فعاليات وأنشطة صفّيّة ولا صفّيّة لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة داخل الحرم الجامعي وخارجه، وإجراء مقارنة مرجعية رسمية على الصعيدين المؤسسي والبرامجي.



واعتبرت البروفيسور منى بنت راشد الزياني أن الاتفاقية تعزز تبادل الخبرات والمعارف بين الهيئات التعليمية والطلبة، خاصة إذا كانت من التجارب التعليمية المتميزة في منطقة الخليج العربي، والمشهود لها بالكفاءة، وذلك ضمن سعي الجامعة الخليجية لفتح أفق واسع أمام الطلاب، والارتقاء بالتفكير العلمي لطلبة الجامعتين.

وتأتي هذه الاتفاقية تحت ظل العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة، ورؤية القيادتان في البلدين الساعية إلى تمتين العلاقات وتعزيز الأنشطة المشتركة.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مهند المشهداني، في تصريح، إن هذه الاتفاقية تصب في إطار توجهات وتوجيهات القيادة الحكيمة الرامية إلى الارتقاء بالتعليم العالي، بما يتماشى مع رؤية البحرين 2030، والتوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله ورعاه، ودعم المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس الوزراء، ومباركة الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي.

وأوضح الأستاذ الدكتور مهند المشهداني أن هذه الاتفاقية هي مبادرة تعليمية تتماشى مع معايير الجودة، وما يطلبه سوق العمل من خبرات تثري تجربة الطالب، وتعزز التعاون المتبادل في مجال التعليم والبحث العلمي والسعي إلى تحقيق الأهداف الأكاديمية والعلمية والعلاقات المهنية.

وأكد أهمية انعقاد اجتماعات ثنائية بين عمداء الكليات في الجامعتين من أجل تفعيل هذه الاتفاقية ووضع برامج وخطط قابلة للتنفيذ، مضيفاً أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير التعاون الأكاديمي والتعليمي على أساس المساواة ومبدأ المعاملة بالمثل، وتعزيز الشراكة المستدامة والتفاهم المتبادل بين الجامعتين.

وتشتمل فقرات الحفل على السلام الملكي لمملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة، وكلمة لرئيس الجامعة الخليجية البروفيسور مهند المشهداني، وكلمة لرئيس جامعة عجمان الدكتور كريم الصغير، وفيديو يجمع بين مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وكذلك بين الجامعتين، ثم توقيع الاتفاقية، وأغنية من إنتاج الجامعة الخليجية بهذه المناسبة وهي من كلمات الشاعر والطالب محمد آل مبارك وغناء الطالب والمطرب حمد بوقيس.